انطلاق فعاليات مشروع "إنتاج الأفلام كسياق وكموضوع للتعلّم"

الرئيسية في القطان الأخبار انطلاق فعاليات مشروع "إنتاج الأفلام كسياق وكموضوع للتعلّم"

أطلق برنامج البحث والتطوير التربويّ/مؤسّسة عبد المحسن القطّان في إطار برنامج الثقافة السينمائيّة ضمن مسار الفنون في التعليم، بالشراكة مع مبادرة مدرستي/فلسطين، مشروع "إنتاج الأفلام كسياق وكموضوع تعلّم"، وذلك خلال لقاء نظمه بهذه المناسبة يوم الخميس 13 تشرين الأوّل 2016 في قاعة جمعيّة الهلال الأحمر الفلسطينيّ في البيرة.

 

وعُقد اللقاء على مدار يوميْن، وحضره 22 معلماً ومعلّمة من منطقة القدس، وركّز بجزئه الأوّل بإشراف مدير برنامج البحث والتطوير التربوي وسيم الكردي، على ثقافة الصورة ما بين القراءة والتأويلات، وتمّ خلاله استعراض صورة لعمل الفنانة الفلسطينية منى حاطوم تحت عنوان "قاطع، 2008"، لينطلق منها الحوار بين المشاركين حول طبيعة التصوير الانتقائية والاستقصائية، ومستويات المعنى الثلاثة في تفسير المشهد بحسب رولان بارت.

 

كما عُرض مقطع من فيلم "الأزمنة الحديثة" لتشارلي تشابلن، وتمّ إيجاد عناصر التبئير والتوتر والترميز والتباين في المشهد، إضافةً إلى تخيّل الأبعاد البصرية لمشهد من سيناريو فيلم There Will Be Blood قبل مشاهدته على الشاشة.

 

أمّا اليوم الثاني، فقد تمّ بإشراف المخرج الفلسطيني جورج خليفي، وفيه نوقش تعريف السيناريو والمشهد واللقطة، وشاهد المشاركون مقاطع سينمائيّة لتحديد عدد اللّقطات فيها، إضافة إلى حركة الكاميرا وزوايا التصوير.

 

كما تمّ التحدث عن نشوء السينما وتطوّرها، بتركيز على الأخوين لوميير وفيلم اللّقطة الواحدة، وجورج ميلييه وفيلم "الرحلة إلى القمر" وبداية السرد القصصي، وإدوين بورتر وتجزئة الحركة وجريفث ومونتاج العلاقات.

 

يُذكر أنّ هذا اللقاء هو الأول ضمن سلسلة لقاءات، ستعقد بواقع 114 ساعة تدريبيّة حتى نيسان المقبل، وتتضمّن برنامجاً تدريبيّاً في مجال إعداد الأفلام، بحيث ينخرط المعلمون في تجربة إعداد أفلامهم الخاصة بجميع تفاصيلها؛ ابتداءً من إيجاد الفكرة وكتابة السيناريو والتصوير والمونتاج، بإشراف من باحثي برنامج البحث والتطوير التربوي/مؤسّسة عبد المحسن القطان ومخرجين سينمائيّين محليّين، لينقل بذلك المعلّمون التجربة للطلاب بالتزامن مع فترة التدريب؛ فسيشكّل "إعداد الأفلام" سياقاً لتعلّم آليات بناء المعنى وتطوير الأفكار والتعبير عنها بصور مختلفة، إضافة إلى موضوع تعلّم بحدّ ذاته: "كيف نصنع فيلمنا الخاص؟".