بحث التحضيرات لانطلاق فعاليات مهرجان أيام العلوم في فلسطين 2014

الرئيسية في القطان الأخبار بحث التحضيرات لانطلاق فعاليات مهرجان أيام العلوم في فلسطين 2014

نظم مشروع وليد وهيلين القطان لتطوير البحث والتعليم في العلوم/مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، ورشة تخطيط في مقره برام الله، مؤخراً، مع مجموعة من المعلمين ومنسقي المنتديات، هدفت لبحث التحضيرات لانطلاق فعاليات مهرجان أيام العلوم في فلسطين 2014، الذي من المتوقع أن يعقد خلال الفترة من 15 تشرين الثاني إلى 15 كانون الأول، حيث ركّز الاجتماع على بناء تفاعل بين الإطارين الإداري والتربوي للمهرجان.

 

وخرج المشاركون بتصور مشترك حول شكل المهرجان واحتياجاته، حيث تمت مناقشة الترتيبات العامة للاستمرار في التخطيط والبناء والتنفيذ، فيما ستعمل المجموعة التي حضرت الورشة مع مجموعات أكبر في مناطقهم على إنجاز ترتيبات المهرجان كلٌّ في منطقته.

 

وقالت الباحثة الرئيسية في المشروع سمر قرش "إن الورشة كانت عبارة عن تأمل في نسخة المهرجان للعام الماضي، وتطلع نحو تخطيط أفضل يرتكز على تطور في رؤية المهرجان ورسالته وعملية تكونه، وتمكين العاملين على تحقيقها معرفياً ومهاراتياً.

 

وأوضحت قرش أن الورشة شملت نقاشات وعصف ذهني حول انعكاس عناصر رئيسية على التخطيط للمهرجان منها؛ الرؤية، والرسالة، وتحليل الواقع، وتحديد الأهداف والاستراتيجيات، وفريق العمل، والتسويق للمهرجان".

 

وأضافت "كان هناك عمل حول تفاصيل التخطيط للنشاطات من حيث العرض، والتقديم، والجمهور المستهدف، والتفاعل المنشود من خلال نموذج التعليم والتعلم في الأطر غير الرسمية، والاتصال والتواصل العلمي.  وكان هناك تحديد لما يترتب على هذا النموذج من مشاركين في المهرجان، وأدوارهم، وبرامجهم، والتدريب اللازم لتمكينهم، وفرص تطورهم ضمن العمل".

 

وشهدت الورشة تفاعلاً نشطاً من قبل المشاركين من حيث تحليل التجربة السابقة، والتأمل فيها، واقتراح رؤى جديدة للمهرجان القادم، كما شارك المعلمون بأفكار بناءة ارتكزت على تبسيط العلوم وربطها بالحياة، وتقديم أمثلة تعلم مرح وحر خلال المهرجان.

 

يذكر أن معلمين من مناطق القدس، وبيت لحم، والخليل، ورام الله، وجنين، وقلقيلية، ونعلين، والناصرة، ومنسقي منتديات حلحول، ودورا، ويعبد وجنين، سيشرفون على تنفيذ أنشطة المهرجان بالتعاون مع طلابهم.