بدء الاستعدادات لتنظيم الدورة الثامنة من مسابقة الفنان الشاب

الرئيسية في القطان الأخبار بدء الاستعدادات لتنظيم الدورة الثامنة من مسابقة الفنان الشاب

أعلن برنامج الثقافة والفنون في 7/ 12، عن بدء استعداداته لتنظيم الدورة الثامنة من مسابقة الفنان الشاب، مشيراً إلى أنه سوف يتم الإعلان قريباً عن فتح باب المشاركة أمام الفنانين الفلسطينيين الشباب في مسابقة العام 2014، وذلك عبر التقدم إلكترونياً بطلبات المشاركة التي سيتم توفيرها قريباً على الصفحة الإلكترونية للمؤسسة:www.qattanfoundation.org .

وأوضح البرنامج في بيان صحافي، أمس، أنه يعمل حالياً على اختيار كيوريتر (قَيِّم) لمسابقة العام 2014، سيقوم بتحديد ثيمة هذه الدورة من المسابقة، التي بناءً عليها سيتم استقبال مقترحات المشاريع من المشاركين في مختلف مجالات الفنون البصرية، بما في ذلك الرسم، والنحت، والتصوير الفوتوغرافي، وفن الفيديو، والتركيب متعدد المواد والتقنيات، وفن الأداء.  ويجب أن يكون العمل الذي ينوي المشارك/ـة التقدم به للمسابقة قد أعد خصيصاً لذلك، ولا يحق للمشارك/ـة عرضه أو نشره قبل إعلان النتائج.

وأشار البيان إلى أن القائمين على المسابقة يتطلعون إلى استقبال مقترحات ناضجة يعبر فيها المرشح عن مشروعه الفني الذي ينوي تقديمه للمسابقة، والمواد المستخدمة، ودورها في العمل الفني، وعلاقة العمل الفني المقترح بثيمة المسابقة. ويجب أن يكون سن المرشح، وقت التقدم للمسابقة، ما بين 22 - 30 عاماً (مواليد ما بين 1/ 1/ 1984 و31/ 12/ 1991)، وأن يكون فلسطينياً بغض النظر عن مكان الإقامة، أو من الجولان السوري المحتل.

وأفاد البيان بأن لجنة تحكيم مستقلة سوف تقوم باختيار لائحة المرشحين المقبولين للمشاركة في المرحلة النهائية من المسابقة، وذلك بناءً على معايير محددة لها علاقة بالامتياز، والجدية في العمل، وأصالة الفكرة، والتجديد، والإبداع، وغيرها.  وسيعطى للمتقدمين بأفضل عشرة مشاريع مرشحة، يقع الاختيار عليها من لجنة التحكيم، فترة تصل إلى ستة أشهر لإعداد أعمالهم وتقديمها للمرحلة النهائية من المسابقة، يتخللها تواصل مع قيِّم المسابقة لبحث تطور المشروع ومتطلبات وإمكانات عرضه.  ويتوج هذا الإعداد بمعرض يدوم من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، يضم الأعمال المتنافسة في المرحلة النهائية للمسابقة، وذلك في الأماكن التي تحددها إدارة البرنامج وقيِّم المسابقة في خريف 2014، وذلك في إطار مهرجان قلنديا الدولي: www.qalandiyainternational.org .

وأضاف البيان أن البرنامج سيقدم لكل واحد من الفنانين العشرة منحة مقدارها 1000 دولار تقديراً لوصوله إلى المرحلة النهائية، وللمساهمة في تغطية تكاليف إنتاج العمل، إضافة إلى تقديم جوائز بقيمة 12000 دولار للفائزين الثلاثة الأوائل.

يذكر أن هذه المسابقة التي تحمل جائزة اسم الفنان الراحل حسن الحوراني تعتبر من أهم الفعاليات في مجال الفنون البصرية في فلسطين، حيث أرست أساساتها المتينة في الحياة الثقافية والفنية الفلسطينية، واستمر البرنامج، منذ العام 2000، بتنظيمها كل عامين، بإشراف لجنة تحكيم تشمل فنانين ونقاداً فنيين محليين وعالميين.

للاستفسار: YAYA@qattanfoundation.org