برنامج الثقافة والفنون يساهم في دعم فعاليات فنية ومشاركات دولية وإنتاج 4 أعمال موسيقية ومسرحية جديدة

الرئيسية في القطان الأخبار برنامج الثقافة والفنون يساهم في دعم فعاليات فنية ومشاركات دولية وإنتاج 4 أعمال موسيقية ومسرحية جديدة

 

دعم فعاليات فنية

قام برنامج الثقافة والفنون خلال شهر كانون الأول بدعم تنظيم عرضين لمسرحية الأطفال "ساحر أوز"، وتعتبر هذا المسرحية الانتاج الفلسطيني الأول لرواية الأطفال العالمية التي تحمل نفس العنوان. وقد قام مسرح سفر بإنتاج هذا العرض قبل عدة سنوات، ومن ثم بدعم من البرنامج قام بالعمل على إعادة إنتاج العمل وتقديم عرضين في مدينة رام الله يومي 28 و29 كانون الأول بحضور 1500 شخص، وسيتم تقديم عرض ثالث في مدينة بيت لحم خلال شهر كانون الثاني 2018.  

 

دعم مشاركات دولية

دعم البرنامج مشاركة الفنانين الفلسطينيين عيد عزيز وبترا برغوثي في النسخة الرابعة من المهرجان العالمي CounterAct والذي ينظم سنويا من قبل الفنانين ماريوس كولبينستيفذنت وفايبكي هاربر في أوسلو في الفترة ما بين 5 حتى 13 تشرين الثاني، حيث قدم الفنانان عيد وبترا بالتعاون من فنانين نرويجيين مسرحية "تواصل"، التي كانت قد أنتجت بدعم من منحة القطان للفنون الأدائية، كما وقاما بالمشاركة  في ورشة عمل في الكتابة المسرحية. كما دعم البرنامج مشاركة الشاعر مهيب البرغوثي في منتدى شهرياد الأدبي في بيروت ضمن فعاليات المهرجان الأدبي الذي في الفترة بين 4 وحتى 10 كانون الأول في مدينة بيروت.

 

إنتاج 4 أعمال موسيقية ومسرحية جديدة بدعم من البرنامج

أنتجت بدعم البرنامج حفل "هنا القدس 3" من قبل مؤسسة الفلسطينية للتنمية الثقافية "نوى"، والتي قدمت ثمانية مقطوعات موسيقية للفنان الراحل رياض البندك. كما قامت مجموعة نوى للموسيقى العربية بتقديم مقطوعات مختارة من الاسطوانة بالإضافة الى مقطوعات من الحان الراحلين روحي الخماش وعبد الكريم قزموز في عرض موسيقي تم تنظيمه في بيت لحم يوم الخميس 23 تشرين الثاني 2017. كما تم بدعم من البرنامج اصدار اسطوانة غنائية بعنوان "وعود"  للفنانة رنا خوري والملحن درويش درويش من خلال فرقة بيات للموسيقى والغناء (معليا) وبمشاركة كل من  يزن إبراهيم – تلحين، درويش درويش – تلحين وتوزيع، فرج سليمان – عزف بيانو، وحبيب شحادة – عود وبزق، مصطفى سعد – كمان، رامي نخلة – درامز، معن غول – رقَ. كلمات الأغاني للكاتب علي مواسي، ورامي العاشق، وأشرف الياس، ومضاء مغربي، ومرزوق حلبي. بالإضافة الى إسطوانة غنائية (بني آدم) لمجموعة فنانين من غزة تناقش قضايا اجتماعية مختلفة وظواهر في المجتمع الفلسطيني من خلال جمعية هيئة المستقبل للتنمية(غزة). شارك في العمل كل من أيمن مغامس- كتابة الكلمات، وعلاء شبلاق –التلحين، وعلي الجوجو – التوزيع الموسيقي. كما شارك بالعزف كل من اسماعيل داود –عود، وأحمد الحداد –جيتار، وهيستر بولي –كمان. كما وشارك بالغناء كل من ليندا مهدي (غزة)، وأمينة الأيوبي (غزة)، وإيلي إيلميك (اوروغواي)، وإيليز فنانسيو (فرنسا)، وبيلي مولر (الدنمارك)، وعلي موني (فرنسا)، و HKقدور (فرنسا)، وروبي ستيفنسون (استراليا). وإسطوانة موسيقية للفنان سمير مخول  بعنوان " يسار عود" من خلال جمعية غوايش( الناصرة)، تضم 11 مقطوعة موسيقية آلاتية وغنائية من ألحان الموسيقي سمير مخول، بأساليب وتأثيرات موسيقية مختلفة؛ عربية كلاسيكية وتركية وجاز وغيرها. شارك في الانتاج  كل من سهيل نصار – عازف قانون، ويوسف حبيش – ايقاعات، وميشيل سجراوي – توزيع قانون والميكس والتسجيل.

 

كما تم بدعم البرنامج إنتاج العمل المسرحي "ظل الغمام" من قبل المسرح الوطني الفلسطيني الحكواتي" وإخراج الفنانة خولة ابراهيم. يركز العمل بالأساس على حكاية منطقة الجولان السوري. شارك في العمل كل من خليقة ناطور، وفداء زيدان، ومحمد الباشا، وعلاء أبو غربية. ,تم تنظيم 3 عروض للمسرحية اثنان في المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي" في القدس بتاريخ 13 و 14 كانون الأول، بالإضافة الى عرض ثالث في المسرح البلدي في رام الله بتاريخ 19 كانون الأول.