برنامج فني ثقافي بعنوان "محطات فنية 1"

الرئيسية في القطان الأخبار برنامج فني ثقافي بعنوان "محطات فنية 1"

نظّم برنامج شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية في 9/ 10، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومديرية التربية والتعليم في طولكرم، وجامعة فلسطين التقنية خضوري، برنامجاً فنياً ثقافياً تحت عنوان "محطات فنية 1"، وذلك في مرافق الجامعة وساحاتها.

وشمل البرنامج، الذي بدأت فعالياته الساعة التاسعة صباحاً، ورشاً في الدبكة والمسرح والسيرك والموسيقى نظمتها مؤسسات الفنون الأدائية الأعضاء في البرنامج، واستهدفت، بشكل أساسي، طلبة المدارس الحكومية من المحافظة.

كما تمّ تنظيم ندوة بعنوان "أهمية الفنون الأدائية ودورها في تنمية قدرات الشباب في المجتمع الفلسطيني"، والتي استهدفت موظفي مديرية التربية، ومكتب وزارة الثقافة، ومديري المدارس ومعلمي التربية الفنية، وأعضاء من المؤسسات المجتمعية في محافظة طولكرم.

أما الفعاليات المسائية، فكانت موجّهة للجمهور عامة، حيث تمّ خلالها تقديم عروض لمدرسة سيرك فلسطين، ومعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، وفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية.

يشار إلى أن برنامج الفنون الأدائية، الذي تديره مؤسسة عبد المحسن القطَّان، هو تجمع يضم 11 مؤسسة ثقافية عاملة في مجال الفنون الأدائية، إضافة إلى برنامج تعليم الموسيقى التابع لوزارة التربية والتعليم، وتدعمه حالياً المؤسسة السويدية للتنمية والتعاون الدولي (سيدا).

أما المؤسسات المنضوية في هذا التجمع، فهي: مسرح نعم (الخليل)، مسرح الحارة (بيت جالا)، معهد المانيفيكات (القدس)، أيام المسرح، معهد إدوار سعيد الوطني للموسيقى (القدس)، مسرح عشتار (رام الله)، مؤسسة الكمنجاتي (رام الله)، مدرسة السيرك الفلسطيني (بيرزيت)، مسرح الحرية (جنين)، فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية (رام الله)، مركز الفن الشعبي (البيرة).

ويأتي برنامج "محطات فنية 1" كأحد أنشطة التجمع ضمن العام 2013؛ بهدف تفعيل الحياة الثقافية والفنية في محافظة طولكرم.