دعوة للانخراط في مشروع "الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية" في منطقة نعلين

الرئيسية في القطان الأخبار دعوة للانخراط في مشروع "الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية" في منطقة نعلين
 
ينفذ برنامج البحث والتطوير التربوي/مؤسسة عبد المحسن القطّان، بالشراكة مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC)، مشروعاً في الفنون والمشاركة المجتمعية؛ كمشروع تعلمي تعليمي في مركز المعلمين/نعلين، عبر خلق أو بناء مسارات تعلمية من خلال انخراط المدرسة ومكوناتها في المجتمع.
 
ينطلق المشروع من غاية انخراط المدرسة في عملية بحث اجتماعي حول قضايا الناس وأولوياتهم في مجتمعاتهم، ثم العمل مع الناس لتحديد تلك الأولويات والتعبير عنها، من خلال صيغة وأعمال فنية ثقافية، الشيء الذي يحقق للطلاب انخراطاً تعليماً اجتماعياً تُوظف فيه منهجيات البحث وأساليب العمل الاجتماعي، وطرق المعالجة الفنية معاً، ويحقق المشاركة والحوار في المجتمع المحلي، بشكل يمكّن الناس من التحاور حول واقعهم المعاش، وتطوير أشكال جديدة للتعبير عن هذا الواقع، والبحث عن الحلول وإنجازات مجتمعية.
 
وفي ضوء ذلك، يدعو برنامج البحث/مركز المعلمين- نعلين، المدارس والمعلمين إلى الانخراط في مساق بعنوان "التعليم عبر الفنون والمشاركة المجتمعية" في نعلين، ويتمحور المساق حول:
 
  • التعليم والبحث في المجتمع المحلي.
  • استكشاف قضايا وأولويات تهم الناس وتخصهم في مجالات الحياة الاجتماعية والمدنية والخدمية العامة، وأيضاً على مستوى سياسات مجالس الحكم المحلي.
  • محاورة الناس حول قضاياهم الاجتماعية والإنسانية والخدمية.
  • اختيار قضايا هي المحور للعمل والتعليم، ضمن مشروع مجتمعي.
  • توظيف الفنون بإشكاله المختلفة في مراحل المشروع كافة، وبخاصة مرحلة المعالجة والإنتاج.
  • تحويل المشروع إلى حراك مجتمعي.
  • التعبير عن المشروع بمادة بصرية مكتوبة موثقة.
 
يأتي هذا المساق ضمن مشروع "الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية" في نعلين، وسيكون هناك لقاء تعريفي حول نهج المشروع، قبل البدء في تنفيذه بداية العام الدراسي 2017- 2018.  يرجى من المدارس المعنية، والمعلمين والمعلمات الراغبين في الانخراط في المساق من منطقة نعلين والقرى المحيطة بها، الاتصال والتواصل مع مركز المعلمين/نعلين على هاتف رقم: 2482488 (بين الساعة 12-4 ظهراً)، أو على البريد الإلكتروني: y.khawaja@qattanfoundation.org، وذلك قبل تاريخ 30 حزيران 2017.