دعوة للمشاركة في ورشة "الدراما والخيال – التوجه البوندي"

الرئيسية في القطان الأخبار دعوة للمشاركة في ورشة "الدراما والخيال – التوجه البوندي"

 

يعلن برنامج البحث والتطوير التربوي/مؤسسة عبد المحسن القطَّان (رام الله/فلسطين)، بالشراكة مع المركز العربي للتدريب المسرحي (لبنان)، عن بدء التسجيل لورشة بعنوان "الدراما والخيال - التوجه البوندي" المنعقدة في رام الله، فلسطين في الفترة بين (9 - 11 أيلول 2017).

 

شروط التسجيل:

1. أن يكون المتقدم معلم دراما أو مسرح في المدارس، أو منشطاً يعمل مع الأطفال أو اليافعين في مجال الفنون.

2. أن يتعهد بالالتزام ببرنامج المساق وحضور أيامه الثلاثة.

 

على الراغبين في الالتحاق بالورشة، تعبئة النموذج الخاص بذلك على الرابط:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSfEjTigAbyI9xrs6yEQCyScd0TM4THD...

 

لمزيد من المعلومات أو الاستفسار، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: 

y.shrouf@qattanfoundation.org 

أو الاتصال على هاتف رقم: 2/2963281-02.

 

ملاحظة: نظراً لمحدودية القدرة الاستيعابية للمساق، سيتم اختيار 25 مشتركاً فقط، وسيتم توفير الإقامة فقط للمشاركين من خارج محافظتي القدس ورام الله.

آخر موعد لتسليم طلبات الالتحاق: مساء الأحد 20 آب 2015.

 

مكان إقامة الورشة:

القاعة الرئيسية في سرية رام الله الأولى، والواقعة في الشارع الرئيسي رام الله – الطيرة.

 

برنامج الورشة:

ستقام الورشة على مدار ثلاثة أيام (9 و10 و11 أيلول) بواقع 6 ساعات تدريبية يومياً (بمجموع 18 ساعة).

يبدأ البرنامج يومياً في تمام الساعة الثانية ظهراً وحتى الساعة الثامنة مساءً.

 

وصف الورشة:

نعيش الآن فترةً من التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية والسياسية السريعة.  ولطالما كان دور الدراما يكمن في مساعدتنا في فهم العالم وصناعة المعنى، من خلال التجارب الإنسانية المُتخيّلة.  يعمل استخدام التوجه البوندي للدراما، وبخاصة مع صغار السن، على جذب المخيّلة بفاعلية، الأمر الذي يعد غاية في الأهمية إن أردنا بناء الذات وتطوير التعاطف مع الآخرين.  تمنح المخيلة حياةً للـ"آخر"، فهي تجعلنا منخرطين مجتمعياً، بحيث يتوحّد لدينا التفكير والمشاعر، ما يمكننا من تحمّل المسؤولية عن الموقف الذي نجد أنفسنا فيه.  لا وجود لرسالة، أو إجابة صحيحة أو خاطئة في الدراما.  نحن نضع أنفسنا في مكان الآخر من أجل رؤية الذات في المجتمع، والمجتمع في الذات، وفهم ما يعنيه أن تكون إنساناً بشكل أفضل.  ستستكشف هذه الورشة التطبيقية في أيامها الثلاثة التوجه البوندي في استخدام المخيلة في الدراما لإنتاج المعنى.

 

سيختبر المشاركون في اليوم الأول هذا التوجه من الداخل عبر الانخراط في الدراما.  في اليوم الثاني، سيتم تفكيك هذه التجربة من خلال تحليل استخدام المخيلة في البناء.  وفي اليوم الثالث، سيبدأ المشاركون بتحديد المكونات الرئيسية للتوجه البوندي (إدوارد بوند) حول الدراما والخيال من أجل بناء عملهم الدرامي الخاص.

 

نبذة عن المدرب كريس كوبر (Chris Cooper):

عمل كريس كوبر في المسرح في التعليم (TIE)، والمسرح التربوي والدراما منذ العام 1988 كممثل ومخرج وكاتب مسرحي.  شغل منصب المدير الفني لفرقة بيغ برام (Big Brum Company) منذ العام 1999 ولغاية شهر آب 2015، حيث قام بإخراج 38 مسرحية جديدة، وبرامج في المسرح في التعليم، من ضمنها 10 إنتاجات لعروض عالمية أولى لمسرحيات من تأليف إدوارد بوند.  في العام 2016، قام كوبر بإخراج عرض عالمي أول لمسرحية بوند "ثمن الواحد" (The Price of One) لمسرح يونيفون (Unifaun Theatre) في مالطا، ويعمل حالياً، بشكل مستقل، كمخرج وكاتب.  كما أنه يعمل معلماً ومدرباً ومحاضراً وميسّر ورش في بريطانيا ودول أخرى.  يزور الصين باستمرار حيث يعمل مستشاراً للدراما في دراما رينبو (Drama Rainbow)، ومديراً دولياً لجيونكسيو (Jian Xue) في بكين.  قام بتأليف 30 مسرحية.  ويعمل حالياً على كتابة عملين مسرحيين.

 

إدوارد بوند (Edward Bond):

كاتب ومخرج مسرحي وشاعر إنجليزي، يعد من أهم كتاب المسرح في بريطانيا خلال القرن العشرين، وله أكثر من خمسين عملاً مسرحياً.  ولد العام 1934، ولم يكمل دراسته الأكاديمية، وكان ينتمي للطبقة العاملة في لندن.  عايش تفاصيل الحرب العالمية الثانية، والقصف النازي لمدينة لندن أثناء طفولته، وخدم في الجيش البريطاني في فيينا بعد انتهاء الحرب، ما ترك أثراً في نمط كتاباته المسرحية المثيرة للجدل، ومواقفه وتصريحاته ذات الطابع الراديكالي حول المجتمع والمسرح.

 

من أعماله: لير، أُنقِذ، إضافة إلى العديد من المسرحيات وأعمال النقد المسرحي.