رام الله: ورشة عمل مع الموسيقي جيف تومسون تحضيراً لمعرض الموسيقى الفلسطينية "الإكسبو"

الرئيسية في القطان الأخبار رام الله: ورشة عمل مع الموسيقي جيف تومسون تحضيراً لمعرض الموسيقى الفلسطينية "الإكسبو"

 

نظم معرض الموسيقى الفلسطينية (Palestine Music Expo)، وبالتعاون مع برنامج الثقافة والفنون في مؤسسة عبد المحسن القطان، ورشة عمل بعنوان "خلي موسيقتك تلفت النظر"، قدمها الموسيقي البريطاني، ومدير ومؤسس شبكة الموسيقى العالمية ووكالة التنمية (Un-Convention) جيف تومسون، في مقر المؤسسة يوم السبت 28 كانون الثاني 2017.

 

وتأتي الورشة في سياق تحضيري قبل الفعالية الرئيسية لمعرض الموسيقى الفلسطينية (الإكسبو) خلال شهر نيسان القادم.

 

وتناولت المحاضرة نقاطاً مهمة للعاملين في مجال الموسيقى، مثل بناء الموقع الإلكتروني، وكيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والترويج والتسويق للأعمال الفنية.

 

وفي سياق حديثه عن الورشة، قال رامي يونس أحد مؤسسي الإكسبو، "نسعى إلى تزويد الفنانين والعاملين بمجال الموسيقى بأدوات ليتمكنوا من تسويق أعمالهم وإيصال رسالتهم، وكذلك هدفنا خلق نوع من الاستمرارية لما بعد الإكسبو".

 

من ناحيته، قال تومسون، إنه سعيد بحضور عدد جيد من المهتمين، مضيفاً: "كل شخص أو مجموعة تحضر اللقاء تخرج بأفكار جديدة وينقلونها إلى غيرهم وهذا أمر جيد يمكن البناء عليه في ما بعد".

 

 

وحضر اللقاء مجموعة من الموسيقيين الشباب والمهتمين بالموسيقى والمجال الفني، وعبر الموسيقي سمير جبران عن تشجيعه لمثل هذه الورش في فلسطين، قائلاً "هذا النوع من المحاضرات مهم جداً وبخاصة في فلسطين، حيث توجد لدينا مواهب وفرق وإنتاجات كثيرة، ولكن نفتقر للبنية التحتية اللازمة لصناعة وإنتاج الفن، بحيث يصبح جزءاً من العجلة الاقتصادية".

 

وتشارك مؤسسة عبد المحسن القطان في تنظيم ودعم معرض فلسطين للموسيقى.

 

وقال محمود أبو هشهش، مدير برنامج الثقافة والفنون في المؤسسة "منذ إنطلاق برنامج الثقافة والفنون في العام 2000، والمؤسسة تساهم في رفد المشهد الفلسطيني بطاقات موسيقية جديدة، من خلال توفير منح دراسية وإنتاجية لهم وفرص الالتقاء بالجمهور والاحتكاك بالتجارب الأخرى، ولكن الحلقة المفقودة تتمثل في دخولهم إلى السوق، وقدرتهم على الاعتياش من عملهم في الموسيقى، فعلى الرغم من حيوية المشهد الموسيقي محلياً، فإن حضوره على المستوى العالمي، وفي عالم الصناعة الموسيقية ضعيف ... نأمل أن تكون هذه بداية طريق لتوليد اهتمام بما يجري في فلسطين موسيقياً من قبل صانعي المشهد الموسيقي في العالم".

 

وسينظم معرض الموسيقى الفلسطينية "الإكسبو" لأول مرة في فلسطين خلال الفترة ما بين الرابع وحتى السابع من نيسان المقبل.