زيارة مدرستيْن في عمّان في إطار توظيف الدراما في التعليم

الرئيسية في القطان الأخبار زيارة مدرستيْن في عمّان في إطار توظيف الدراما في التعليم

نظّم برنامج البحث والتطوير التربويّ/مؤسسة عبد المحسن القطّان زيارةً إلى مدرستيْن في مدينة عمّان، يوميْ السبت والأحد  3و4/12، حيث عُقدتْ ورشة عملٍ في مدرسة المعتصم الحكوميّة مع معلّمي المدرسة ذاتها، ومعلّمين من مدرسة الكندي؛ وذلك بالتعاون مع مبادرة "مدرستي".

 

وتمحورت الورشة حول توظيف الدراما في التعليم، ومرّ فيها المعلّمون المشاركون بتجربةٍ دراميّة وظّف فيها الباحث في البرنامج، معتصم الأطرش، استراتيجيّات في الدراما، وعرضت المعلّمة سناء أبو غالية خلال اللقاء نموذجاً من حصّة في صفّ الدراما، كانت قد نفّذتها مع طلبتها.

 

كما تضمّنت الزيارة  حضور حصّتين في صفّ الدراما لطلبة مدرسة ميار الدوليّة، البالغة أعمارهم سبع سنوات، طبّقت فيهما أبو غالية -بحضور الأطرش- حلقة من درس دراما نهج عباءة الخبير، حول سمكةٍ تناضل للبقاء في بيئة ملوّثة.

ولعب الباحثُ دور الصيّاد ليتواصل معه الطلبة، فأخبروه بأنّ سلوكيّاته مضرّة بالبيئة، وعلّموه الكتابة ليدوّن ما عليه فعله لإنقاذ السمك، ووعدوه بأن يرسلوا له رسالةً كبيرة فيها رسومات وعبارات تذكّره بواجبه تجاه الحياة في الماء، والبيئة بشكل عام.

 

وفي سياقٍ متّصل؛ قابل الطلبة السمكة الصغيرة من خلال توظيف مسرح الظلّ، وتعرّفوا على مشاكلها؛ على أن تستكمل المعلّمة أبو غالية العمل معهم على الدراما، كفريق خبراء مساعدين يتركّز عملهم في موضوع البيئة.

 

يُذكر أنّ المعلّمة سناء أبو غالية هي طالبةٌ في مستوى السنة الأولى في المدرسة الصيفيّة: الدراما في سياق تعلمي، التي ينظّمها برنامج البحث في "القطّان" سنويّاً في مدينة جرش الأردنيّة منذ عشر سنوات.