صدور قصتي أطفال عالميتين بالعربية عن "مركز القطان"

الرئيسية في القطان الأخبار صدور قصتي أطفال عالميتين بالعربية عن "مركز القطان"

صدرت عن مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، الترجمة العربية لقصتين عالميتين للأطفال، الأولى "كيف صعد الضفدع إلى السماء؟" أعدّها للإنجليزية أرون شيبرد، وللعربية وسيم الكردي، ورسوم أحمد الخالدي، والثانية قصة شعبية من أمريكا اللاتينية بعنوان "الديك الذي ذهب إلى عرس عمّه"، أعدّتها للإنجليزية ألما فلو أدا، وللعربية وسيم الكردي، وقام رؤوف الكرّاي بالتصميم والرسومات.

 

وتأتي هذه الترجمات ضمن مشروع لترجمة ست قصص عالمية بهدف توظيفها كمصادر تعلميّة للمعلمين والأطفال والعاملين في مجال الطفولة، حيث أنّ هذه القصص مأخوذة من أماكن وشعوب مختلفة في العالم، لتعكس ثقافات وأيقونات وأساطير متنوّعة تضيف إلى معرفة القارئ، لاسيما القارئ الصغير.  وقد اختيرت هذه القصص بعناية، فهي تناقش مفاهيم الحرية، والعدالة، والسلطة، والدكتاتورية، التي لا يتمّ التطرق إليها إلا نادراً في معظم نصوص أدب الأطفال المحلي والعربي.

 

وتحتوي القصص الست على حيوانات كشخصيات مركزية أو فرعية، لتحاكي حب الأطفال وفضولهم عن عالم الحيوانات، كما أنّ وجودها كأبطال وشخوص في القصص، يسمح للأطفال بالتفكير النقدي تجاه الأمور "المسكوت عنها" بطريقة غير مباشرة، وبالتالي التعبير عنها بحرية وراحة أكثر.  إضافة إلى ذلك، تمتاز القصص بالنهايات المفتوحة، لتتيح المجال أمام القرّاء الصغار للحوار واقتراح البدائل، واختيار النهايات الخاصة بهم.

 

ملاحظة: للحصول على نسخ من القصص، يرجى التواصل مع مركز القطان للبحث والتطوير التربوي/ مؤسسة عبد المحسن القطان - رام الله، على العنوان البريدي: publication@qcerd.qattanfoundation.org أو الاتصال على هاتف رقم: 2963281 2 00972.