"صوت ومكان لأبنائنا".. مشروع يبحث في الثقافة والفن معاً

الرئيسية في القطان الأخبار "صوت ومكان لأبنائنا".. مشروع يبحث في الثقافة والفن معاً

نظم مركز المعلمين نعلين/ برنامج البحث والتطوير التربوي، في 31/ 5، لقاءً مع مجموعة من نساء نعلين، ضمن مشروع الفنون والثقافة والمشاركة المجتمعية، الذي ينفّذه البرنامج بالشراكة مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون(SDC)، حيث تمّ خلال اللقاء عرض منجزات المشروع ومسار عمله حتى اللحظة.

 

وبُني اللقاء على مشهد مسرحي يعرض امرأة جمعت أشياء وأغراض تخصها، ثم جللت نفسها وأغراضها بغطاء أسود بعد أن رسمت طريقاً على الجدار.  وقد قامت المشاركات بإكمال الصورة المرسومة على الحائط، تبعه نقاش مفاده أن هذه المرأة تمر بأزمة، ما دفعها إلى حمل تاريخها ونفسها والهرب أو الموت عبر دفن نفسها رمزياً، كما ناقشت المشاركات مدى أهمية توفر مكان خاص للنساء ومنبر يحمل صوتهم.

 

وتمّ خلال اللقاء أيضاً توزيع صور لأطفال نعلين أثناء زيارتهم لمكتبة القطان ومعرض الكتاب، حيث رأت الأمهات كيف تفاعل الأطفال مع المصادر والوسائل والكتب، وكيف رسموا على اللوح الورقي، وتعرفن على حجم الطاقة والشغف لدى أطفالهن، كما قمن بالتخطيط لمساحة " للأم وطفلها"، تحتوي على مصادر لإنتاج المعرفة وتطوير القدرات، وتحظى بالإجماع الاجتماعي، وتمكّن الأطفال من البحث عن أجوبة لأسئلتهم.

 

وقد أكّدت المشاركات على ضرورة توفّر مكان تشترك فيه الأم وأطفالها، يمكّنهم من القيام بمشاريع صغيرة وأعمال يدوية، وعمل معارض لعرضها، مكان يطوّر قدراتهن وينمي مواهب الأطفال، ويحقق دورهن ويمنح الثقة للأطفال، كما يعمل على تقريب الناس من بعضهم. وقد تمّ تحويل هذه الأفكار والرؤى إلى نصوص ومقالات لتكون جزءاً من الصحيفة التي تنوي المشاركات إصدارها، كتعبير عن صوتهن، وعن وقضايا تخص حياتهن وسعيهن لتطوير مجتمعهن ودورهن فيه.