ضياء السرساوي يفوز في مسابقة "مؤسسة تامر" للقصة القصيرة لليافعين

الرئيسية في القطان الأخبار ضياء السرساوي يفوز في مسابقة "مؤسسة تامر" للقصة القصيرة لليافعين

فاز الطفل ضياء فايز السرساوي (15 عاماً) مؤخراً؛ أحد أعضاء نادي اللغة الإنجليزية في مركز القطان للطفل في غزة، و9 متسابقين آخرين، بمسابقة القصة القصيرة لليافعين التي أطلقتها مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي في غزة، بالتعاون مع مجموعة مبادرة من الشباب السويدي (Novell Gaza).

 

وتهدف المسابقة إلى تشجيع الأطفال واليافعين على الكتابة الأدبية والإبداعية، وخلق جيل جديد من الأدباء والكتاب اليافعين، من خلال تقديم تجاربهم ونظرتهم للحياة في فلسطين باللغة الإنجليزية، حيث يتم تجميع القصص الفائزة ونشرها في كتاب (Novell Gaza)، ومجموعة أخرى من الرسومات والصور الفوتوغرافية، ومشاركته مع المدارس والمؤسسات السويدية، لإتاحة الفرصة لقصص غزة لتساهم في إنشاء تواصل فكري بين الشباب الفلسطيني والسويدي.

 

ويعتبر هذا الكتاب حدثاً مميزاً نال مساحة مهمة من النقاشات في فلسطين وأوروبا والسويد، حيث صدر منه (Novell Gaza 1).

 

وفاز السرساوي في المسابقة عن قصة قصيرة بعنوان (The Scars of the War and My Cat)، حيث قامت لجنة تحكيم فلسطينية سويدية مختصة مكونة من كتاب وأدباء وأشخاص مؤثرين بقراءة 75 نصاً، واختيار أفضل عشرة نصوص مشاركة، حيث سيتم نشرها في كتاب (Novell Gaza 2)، ضمن حفل إطلاق للكتاب تنظمه مؤسسة تامر بالشراكة مع مجموعة (Novell Gaza)، إضافة إلى تنفيذ عدد من النقاشات في السويد وأخرى في فلسطين.

 

وحول رأيه في أهمية القراءة والكتابة في حياته، قال السرساوي: "كلما نكبر يكبر معنا شعورنا بالوحدة والحزن.  وفي طفولتنا المبكرة كنا نعتبر أن اللُّعب المصنوعة من القماش مثل الدببة، أصدقاء حقيقين لنا، تشاركنا فراشنا وأحلامنا المزعجة.

 

وأضاف: "بالنسبة لي، الآن فإن القراءة والكتابة بمثابة هذه الدببة القماشية التي ما زلت أحتفظ بها، والتي كانت تسليني في طفولتي وتشعرني بالأمان ... في الحقيقة من المستحيل أن أوضح لكم لماذا تعتبر القراءة والكتابة مهمة في حياتي.  أقدر أن أقول لكم بكل بساطة، إنها هي فقط ... مهمة".

 

جدير بالذكر أن نادي اللغة الإنجليزية في مركز القطان للطفل، يهدف إلى توفير بيئة حاضنة مشجعة ومحفزة للأطفال لممارسة اللغة الإنجليزية، والاطلاع على الثقافات الأخرى.

 

ويضم النادي الأطفال الذين يجيدون اللغة الإنجليزية ويتطلعون إلى تحسينها، كما يضم الموهوبين في مجال الكتابة الإبداعية، والراغبين في تطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية عموماً.