عطلة نهاية أسبوع زاخرة بالفعاليات في برنامج البحث والتطوير التربويّ

الرئيسية في القطان الأخبار عطلة نهاية أسبوع زاخرة بالفعاليات في برنامج البحث والتطوير التربويّ

 

"العطلة" ليست أفضلَ وصفٍ لنهاية الأسبوع الماضي في برنامج البحث والتطوير التربويّ، فجمعَت فعاليّاته المسرح، والسينما، والعلوم، وفنّ العمارة، ولم تقتصر على مدينةٍ واحدة، بل نُظّمت في كلٍّ من غزّة، ورام الله، وأريحا، ونعلين، والعيزريّة، وبيت حنينا.

عقد البرنامج ورشةً تدريبيةً في المسرح بأريحا، وذلك على مدار يومين، الخميس والجمعة 27 و28 من تشرين الأوّل، وحضرها طلبة جامعيّون في طورِ تشكيلِ فرقةٍ مسرحيّة.

وتمحورت الورشة حول بناء الشخصيّات؛ وذلك ضمن مشروع الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعيّة بدعمٍ مشارك من مؤسسة عبد المحسن القطّان والوكالة السويسريّة للتنمية والتعاون.

وتناول الطلبة في الورشة مواقف استثنائيّة من أحيائهم وأُسرهم، ليعملوا على بناء مشاهد مسرحيّة منها، بإشراف المخرج المسرحيّ عيد عزيز، والباحثيْن في "القطّان" مالك الريماوي وكريم حسين.

وبالتزامن مع ورشة المسرح في أريحا، كان 26 معلّماً ومعلّمة يتعلّمون عن كتابة سيناريو الأفلام مع المخرج جورج خليفي في رام الله، ويفكّرون في كيفيّة تحويل تفاصيل حياتهم وحياة من حولهم إلى أفلامٍ تعبّر عن أفكارهم، وعكس القضايا الكبرى من خلال مواقف بسيطة، وذلك في اللّقاء الثاني من المشروع التدريبيّ للمعلّمين والطلبة في إنتاج الأفلام كسياق وكموضوع للتعلم، الذي ينظمه برنامج الثقافة السينمائية ضمن مسار الفنون في التعليم/برنامج البحث والتطوير التربوي/مؤسسة عبد المحسن القطان بالشراكة مع مبادرة مدرستي/فلسطين.

وفي نعلين؛ نظّم مركز المعلّمين/نعلين، الخميس، اللّقاء الثاني من مشروع "العمارة كفنّ لدراسة التاريخ"، الذي يحاول استحضار الماضي من خلال بناء الشكل الهندسيّ للعمارة القديمة، فعمل ثلاثون طالبةً وطالباً من مدرستيْ نعلين الثانويّة والمدية الأساسيّة المختلطة على بناء مجسّم "منطار" قديم من خلال استخدام الكرتون.

 

كما كان لمهرجان أيّام العلوم في فلسطين فعاليّات في محافظات عدّة خلال الأيّام الماضية، فزار المهرجان، الخميس 27/10، روضة "الجنان الأمريكيّة" في رام الله، والأحد 30/10 روضةَ الحصاد في بيت حنينا، حيث نُظّم يومان تفاعليّان لتجارب علميّة، شارك فيهما طلبة الصفوف الابتدائيّة الأولى، ورياض الأطفال بمشاركة ذويهم، ويُقدّر عدد المشاركين فيهما بخمسمائة مشاركٍ.

 

وعُقدت، الخميس، ورشةٌ تحضيريّة للمهرجان في مركز الحموي في العيزريّة، الذي انضم مؤخراً لمنتديات المعلّمين التي يعمل معها برنامج البحث، وحضر الورشة معلّمو علوم وطلبة من اثنتي عشرة مدرسة في العيزريّة والمناطق المحيطة بها، وذلك بإشراف الباحثة في مشروع وليد وهيلين القطّان لتطوير البحث والتعليم في العلوم سمر قرّش.

وفي سياقٍ متصّل؛ نفّذت طالباتُ مدرسة أسماء الإعداديّة "ب" في غزّة ومعلّمتهم نفين بحور، السبت 29/10، ورشة عملٍ لتصنيع مستحضراتٍ كالشامبو، وجلّ تثبيت الشعر، والبلسم، بإشراف د. حسن طمّوس، أستاذ مشارك في الكيماء الفيزيائية التطبيقية وخبير في صناعة المنظّفات ومواد التجميل في جامعة الأزهر بغزة.