غزة: القطان تنظم 3 ورشات تفاكر تحضيرا لمهرجان أيام العلوم

الرئيسية في القطان الأخبار غزة: القطان تنظم 3 ورشات تفاكر تحضيرا لمهرجان أيام العلوم

نظّم برنامج البحث والتطوير التربوي/مؤسسة عبد المحسن القطّان في غزّة، مؤخّراً، ثلاث ورشات تفاكر للمعلّمين والمعلّمات، وذلك في إطار التحضيرات لمهرجان أيّام العلوم والأفلام العلميّة 2017، الذي سيتناول  ثيمة "الأنثروبوسين"، بإشراف الباحثة  في البرنامج علا بدوي.

 

تشارك المعلّمون خلال الورشات أفكارهم ومقترحاتهم لبناء أنشطة المهرجان في مجالات عمله المتعدّدة، لاسيّما تلك المرتبطة بغزة، مثل الطاقة المستدامة والمياه والغذاء، ساعين عبرها لتحقيق أكبر فرصة تعلّم ممكنة للطلبة والجمهور.

 

كما طوّر المعلّمون خبراتهم حول ثيمة المهرجان بما تجسّده من حقبةٍ جيولوجيّة جديدة، أصبح فيها الإنسان قوّة كبرى، وما تبع ذلك من  تغييرات متبادلة بين البيئة والإنسان، يساهم الأخير فيها بالدور الرئيسي والأخطر.

 

في السياقِ ذاته، يتابع المعلّمون مع باحثي البرنامج عمليّتيْ تطوير الأنشطة، وتحديد احتياجاتهم كمعلّمين وما يحتاجه طلبتهم.

 

وبدوره، يتيح المهرجان للمعلّمين فرصةَ التأمّل في ممارساتهم الحالية و تصوّر أدوارهم المستقبليّة، وتحويلها لأفعال، وذلك عبر  التعامل مع العلوم في سياقات التعلّم غير الرّسمية- بحيث يصبح العلم ومفاهيمه في متناول الجميع- أو  فيما يمكنهم فعله داخل  غرفهم الصفّية يوميّاً.

 

ويُذكر أنّ مهرجان أيام العلوم سينعقد ابتداءً من 17/10/2017 ويستمر إلى 17/11/2017، بتنظيم كلّ من مؤسّسة عبد المحسن القطّان، وبلديّة رام الله، ومؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلميّ، ومعهد غوته، والمعهد الفرنسي، بالشراكة مع مؤسّسات محليّة عدّة.