غزة: "القطان" يختتم فعاليات صيف 2023 بمعرض ضم مجموعة من المشاريع المبتكرة والأعمال الفنية

الرئيسية في القطان الأخبار غزة: "القطان" يختتم فعاليات صيف 2023 بمعرض ضم مجموعة من المشاريع المبتكرة والأعمال الفنية

غزة – (مؤسسة عبد المحسن القطًّان – 26/8/2023):

اختتم مركز القطان الثقافي-غزة، الخميس 24/8/2023، فعاليات صيف 2023 التي جاءت تحت ثيمة "من المنطرة للمعصرة .. خمسين يوم مقدرة"، بمعرض ضم مجموعة متنوعة من المشاريع المبتكرة والأعمال الفنية والعروض المميزة، التي عكست مواهب وتميز الأطفال والشبان، وتراوحت بين الأبحاث العلمية، والتكنولوجيا، والفنون، والأدب والرسومات واللوحات والتصاميم ثلاثية الأبعاد، وأكثر من 227 إبداعاً بصرياً وسمعبصري تم عرضها، ما أضفى جواً مبهجاً على المعرض.

كما تم تقديم 50 مشروعاً علمياً، قدّم فيها الأطفال والشباب التجارب المثيرة والأبحاث العلمية التي أظهروا فيها مهاراتهم في استخدام الأدوات والمعدات وتحليل البيانات، وعكست فضولهم واهتمامهم بالعلوم المتنوعة.

وتجاوباً مع الابتكارات التكنولوجية، ضم المعرض 39 مشروعاً تكنولوجياً مبتكراً؛ تراوحت بين التطبيقات الذكية إلى الأجهزة الإلكترونية، فيما أوهجت هذه المشاريع بقدرتها على توظيف التكنولوجيا في حل المشكلات وتحقيق تغيير إيجابي في المجتمع.

فيما لاقى المعرض الذي امتد على مدار 4 أيام والعروض الفنية المصاحبة له، ترحاباً وتفاعلاً حاشداً من الجمهور في غزة، بحضور أكثر من 4000 شخص، تمكن الأطفال خلاله من مشاركة أعمالهم وعرضها والحديث عنها مع الزوار المهتمين، بكل ثقة ومهارة.

 

يأتي هذا المعرض احتفاءً بإنجازات الأطفال وجهدهم خلال فعاليات الصيف، وبجهد المركز في غزة، الذي عمل جاهداً على خلق مساحة آمنة للأطفال في واقع غزة المحاصر والمليء بالتحديات الاقتصادية والاجتماعية، واقفاً أيضاً أمام مسؤولياته تجاه خدمة الثقافة والتربية، برؤية واضحة نحو التحرك المستمر في سبيل إحداث التغيير الإيجابي في المجتمع.

وشهد مركز القطان الثقافي في غزة خلال صيف هذا العام 2023، أنشطة وفعاليات ملهمة ومثيرة تتعامل مع التعليم والتعبير الفني على نحو جديد ومبتكر، ما تعتبر من الخطوات الريادية لتوجيه اهتمام الأطفال والشبان وتشجيعهم على الاستفادة القصوى من إجازتهم الصيفية، من خلال العمل على بناء معارف جديدة ومتنوعة، تحفزهم لخوض تجارب بحثية نقدية فريدة من نوعها.

 

ويمكن وصف مشروع الصيف الإبداعي في المركز بأنه استجابة فعّالة لاحتياجات المجتمع، في تقديمه فرصاً تعليمية وترفيهية مفيدة خلال العطلة الصيفية، بالمراكمة على توجهات المركز العامة ورسالته، التي تنادي بخدمة الثقافة والتربية في فلسطين والعالم العربي، وتنمية المعرفة والعمل على بناء شخصية رائدة عند الأطفال والشبان في غزة.

يقول فريق "الستارة الخضراء"، وهو فريق تم تشكيله ضمن نوادي المركز، ويضم 3 أعضاء: "لقد كان هذا الصيف تجربة لا تُنسى بالنسبة لنا.  كان لدينا فرصة رائعة لتحويل أفكارنا إلى واقع، كانت رحلة ملهمة من التفكير إلى تصميم النموذج واختباره.  نحن فخورون بما حققناه وسعداء لأننا جزء من معرض الصيف الذي يجمع بين التعلم والمتعة".

 

وأضاف: "في النهاية، يُشرفنا أن نكون جزءاً من مركز القطان الثقافي، الذي يثبت أن الثقافة والإبداع ليسا مجرد كلمات، بل هما محركات حقيقية للتغيير والتطور.  إن هذه التجربة ستبقى في قلوبنا كذكرى تحمل معها الكثير من الإلهام والأمل بالمستقبل".

 

يذكر أن الفريق، ونتيجة لتكرار انقطاع التيار الكهربائي عن مدينة غزة، بحثوا حل تركيب ألواح ضوئية على الستائر في البيوت، لتحويل الأشعة الشمسية وضوئها، إلى مصدر تيار كهربائي.

 

وقال مدير مركز القطان الثقافي -غزة إبراهيم الشطلي: "قدم المركز هذا الصيف نحو 150 نشاطاً وورشة عمل تفاعلية، توزعت على مواضيع متعددة تشمل الفنون، والعلوم، والتكنولوجيا، والأدب، والثقافة، وتم تقديمها بأساليب جديدة.  ومن خلال هذه الأنشطة، هدفنا إلى تشجيع الأطفال على التعبير عن أفكارهم واكتشاف مهاراتهم وتطويرها، وقد استفاد منها نحو 29000 طفل/ة، إضافةً إلى الأهالي".