غزة: "القطَّان" يطلق أنشطة صيف 2023 تحت شعار "من المنطرة للمعصرة.. خمسين يوم مقدرة"

الرئيسية في القطان الأخبار غزة: "القطَّان" يطلق أنشطة صيف 2023 تحت شعار "من المنطرة للمعصرة.. خمسين يوم مقدرة"

غزة – (مؤسسة عبد المحسن القطان - 11/6/2023):

أطلق مركز القطان الثقافي-غزة، الأحد 11/6/2023، أنشطة صيف 2023 تحت شعار "من المنطرة للمعصرة .. خمسين يوم مقدرة".

 

ويشير شعار أنشطة هذا الصيف إلى علاقة هذا الفصل ومدلولاته بالموروث الثقافي الفلسطيني، الذي كان يجسد فترة نطرة ومراقبة الفلاح الفلسطيني لأرضه وشجره وحراستها واعتنائه بأشجار الزيتون وكروم العنب، التي لها دلالاتها، أيضاً، في حياة الفلسطيني وثقافته، حتى يأتي وقت القطاف وعصر الزيتون ليخرج زيتاً بعد خمسين يوماً وهي فترة الصيف المقدرة بالتقويم الفلسطيني القديم.

 

ومن المتوقع أن يشارك في الأنشطة هذا العام نحو 5000 طفل/ة، وقد حضر اليوم الأول أكثر من 980 طفلاً من أطفال وأعضاء المركز.

 

وتضمنت أنشطة الصيف مجموعة متنوعة من الفعاليات، ضمن نوادي الفنون البصرية، الفنون السمعبصرية، الفنون الأدائية، الكتابة الإبداعية، التكنولوجيا والتصميم والعلوم، إضافة إلى أنشطة في المكتبة، وأخرى تستهدف الأهالي والأطفال دون السادسة، كما أن باص المكتبة المتنقلة يواصل تنقله بين الأماكن الصديقة للطفل.

 

وقال مدير مركز القطان الثقافي في غزة إبراهيم الشطلي: تنطلق أنشطة هذا الصيف استمراراً لدور مؤسسة عبد المحسن القطان في خدمة الثقافة والتربية في فلسطين والوطن العربي، وتتمحور الأنشطة حول الأطفال وأهاليهم، وتتيح مساحات وفضاءات تربوية وثقافية متنوعة، تناسب الجمهور العام وبخاصة الأطفال.

 

ونوه بأن أنشطة هذا الصيف تستمر لنهاية شهر آب، طوال أيام الأسبوع بما فيها يوم السبت خلال فترة الصيف، بهدف توسيع وزيادة فرص الجمهور والأهالي والأطفال لاستثمار أوقاتهم، مع المحافظة على جودة وفعالية الأنشطة والتدريبات المنوي تنفيذها، داعياً الجميع إلى متابعة موقع المؤسسة للاطلاع والتعرف على جدول أنشطة المركز.

 

وأضاف أنه ضمن الخطة الاستراتيجية للتحول من مركز القطان للطفل إلى مركز القطان الثقافي، ستتم إتاحة الفعاليات المسائية للجمهور العام، التي تستهدف الفنانين والشباب والأهالي والمعلمين.