غزة: "تراث بلادي" في "القطان" ينظم جولة استكشافية للأماكن الأثرية

الرئيسية في القطان الأخبار غزة: "تراث بلادي" في "القطان" ينظم جولة استكشافية للأماكن الأثرية

بادرت 40 طفلة مشاركة في برنامج "تراث بلادي" الذي ينفذه مركز الطفل- غزة/مؤسسة عبد المحسن القطان، في 12 ديسمبر/كانون الأول 2016، إلى تنظيم جولة استكشافية للأماكن الأثرية في غزة، لزميلاتهن في مدرسة المأمونية الابتدائية والمدارس المحيطة.

 

وتأتي هذه المبادرة تتويجاً لمشاركتهن في البرنامج الذي ينفذه المركز للسنة الرابعة على التوالي، إذ استخدمت الطالبات تقنيات متعددة تعلمنها من برامج المؤسسة لنقل المعرفة لأقرانهن، أبرزها: "الدراما في سياق تعلمي"، و"عباءة الخبير"، و"نهج من طفل إلى طفل".

 

واستكشف الأطفال خلال الجولة الأماكن الأثرية في قطاع غزة، ومنها: الجامع العمري الكبير، ومسجد السيد هاشم، وسباط العلمي، ومقبرة الإنجليز، ودير القديس بيفيريوس، وسوق القيسرية.

 

 

وعبرت الطفلة لبنى المدهون (9 أعوام) من مدرسة المأمونية الإبتدائية، عن مدى سعادتها بهذه التجربة قائلة: "التراث جزء مهم من حياتنا، ومن المهم أيضاً أن نقوم بتعريف زميلاتنا عليه، والتركيز على ضرورة الحفاظ على المعالم الأثرية".

 

ويسعى برنامج "تراث بلادي" الذي ينفذه المركز منذ العام 2013، إلى تعزيز معرفة الأطفال بمفهوم التراث وأهمية الحفاظ عليه، من خلال استهداف الأطفال في 7 مدارس ابتدائية، بواقع 280 طفلاً.