غزة: "صمم مشروعك العلمي" .. برنامج يحفز طاقة الاستكشاف والابتكار لدى الطلبة

الرئيسية في القطان الأخبار غزة: "صمم مشروعك العلمي" .. برنامج يحفز طاقة الاستكشاف والابتكار لدى الطلبة

 

فتيات صغيرات، جَمَعهُنّ حب الاستكشاف والفضول، ومتعة التجريب والإنجاز، وباستخدام ألواح خشبية، وبراغٍ، و"صمّولات"، وخيطان بيضاء، ومثقاب، ومواد بسيطة أخرى، لصناعة "جهاز الموجات المصغر"، أو ما يعرف بــ "Waves Model".

 

وتمكنت طالبات مدرسة أسماء الإعدادية (أ) مع معلمتهمن ومدربهن إلى تحويل قاعة الأنشطة العلمية في مركز الطفل- غزة/مؤسسة عبد المحسن القطان، إلى خلية نحل تعج بالحيوية، عبر مشاركتهن في برنامج "صمّم مشروعك العلمي"، الذي ينفذه المركز ضمن مجموعة من الأنشطة والبرامج العلمية خلال فعاليات ربيع 2017.

 

 

وحول ما صنعته آية إسماعيل (13 عاماً) مع زميلاتها، تشرح: "يوضح الجهاز سلوك الموجات الصوتية والكهرومغناطيسية، وكيف يمكن أن تنتقل الطاقة من نقطة إلى نقطة"، مضيفة: "فخورة بأنني استطعت أن أصنع جهازاً من مواد بسيطة، فلم أكن أتخيل من قبل مشاركتي في هذا البرنامج، أن بمقدورنا أن نصنع بأنفسنا أشياء مفيدة من مواد سهلة ومتوفرة".

 

فيما قالت علياء الندى – معلمة مادة العلوم: "يتيح البرنامج الفرصة أمام الطالبات أن يطبقن بأنفسهن المفاهيم العلمية المطروحة في المنهاج الدراسي، ما يساعدهن في فهم دروسهن بشكل أعمق".

 

ويعتمد برنامج "صمم مشروعك العلمي" على مبدأ "اصنعها بنفسك" (Do It Yourself–DIY)، ويشتمل على سلسلة من الأنشطة العلمية التفاعلية، المُحفّزة للأطفال على ابتكار وتصميم مشاريع علمية من مواد بسيطة متوفرة في البيئة المحيطة.

 

 

ويولي مركز الطفل اهتماماً خاصاً بالأنشطة والبرامج والدورات العلمية، بهدف تشجيع الأطفال، وتحفيزهم على التفكير العلمي وانخراطهم في أعمال إبداعية تعزز الحس الإنتاجي لديهم، كما أن المركز ينفذ برنامج "صمم مشروعك العلمي" منذ آذار/مارس 2016، واستفاد منه حتى الآن 250 طفلاً.