غزة: "مركز الطفل" يحتفي بيوم القراءة الوطني

الرئيسية في القطان الأخبار غزة: "مركز الطفل" يحتفي بيوم القراءة الوطني

 

نظم مركز الطفل/ مؤسسة عبد المحسن القطان في مقرّه بغزة، مؤخراً، فعالية "يوم القراءة الوطني" بمشاركة 417 طفلاً من المرحلتين الابتدائية والإعدادية في المدارس الحكومية والخاصة، والتابعة لوكالة الغوث- الأونروا، إضافة إلى رياض الأطفال، وذلك بهدف تعزيز عادة حب القراءة في المجتمع الفلسطيني.

 

وجاءت الفعالية، التي ينظمها المركز للعام الثاني على التوالي، وفاءً لروح الشهيد بهاء عليان، الذي أطلق مبادرات عدة لتشجيع القراءة، وعلى إثرها أعلنت وزارة الثقافة السادس عشر من آذار/مارس من كل عام، يوماً وطنيا للقراءة.

 

 

وسلك الأطفال المشاركون طرقاً مختلفة إلى عوالم القراءة، مروا من خلالها على قصص عالمية وشعبية معروفة منها: قصة ليلى والذئب، وعلاء الدين والمصباح السحري، والقصة الشعبية "الحطّاب"، وسلسلة "هاري بوتر" ()Harry Potter، حيث انتهى بهم المطاف للوصول إلى أربع زوايا تفاعلية توزعت في أرجاء مكتبة المركز، وفتحت لهم فضاءات جديدة من المعرفة وسط أجواء محفزة للقراءة.

 

ولم تقتصر الفعالية على مشاركة الأطفال فحسب، وإنما شارك الأهالي أطفالهم متعة القراءة، حيث قالت فاطمة الزهراء سحويل والدة الطفلة رتاج (9 سنوات) معبّرة عن انطباعها حول الفعالية: "عَبَرت مع طفلتي عبر مجسم بوابة القدس داخل مركز القطان، واستمتعنا معاً بقراءة القصص، واستمتعت رتاج برؤية شخصيات القصص مجسدة أمامها، بأزياء متنوعة، وتعرفت إلى "هاري بوتر" للمرة الأولى".

 

 

من جانبه، قال عاطف الدرّة، مدير دار الكلمة للنشر والتوزيع، عقب جولته في زوايا الفعالية: "كنت منبهراً جداً من المشهد ومدى تفاعل الأطفال، وهذه الأنشطة تترك أثراً عميقاً جداً في نفوسهم نحو حب القراءة، وستبقى في ذاكرتهم مدى الحياة".

 

فيما قال محمود روقة، مدير دائرة المرئي والمسموع في وزارة الثقافة: "استمتعت وعشت أيام كنت تلميذاً صغيراً ... بل إنني تمنيت أن أعود طفلاً، لأشارك وأتنقل بين الزوايا، وكنت بهذا اليوم كما الأطفال المشاركين فرحاً سعيداً".

 

 

وشارك في الفعالية طلاب وطالبات مدرسة عبد الكريم العكلوك العليا، ومدرسة حلب الابتدائية، ومدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة "و"، ومدرسة مكة المكرمة الخاصة، ومدرسة ذكور الشجاعية الابتدائية "أ"، ومدرسة بيت حانون الابتدائية، ومدرسة جباليا الأساسية "ب"، ومدرسة أسماء الابتدائية المشتركة "أ"، ومدرسة راهبات الوردية الخاصة، إضافة إلى أطفال روضة الإبداع التربوي، وروضة طيبة النموذجية، وروضة ميرا النموذجية.

 

 

لقاء أدبي ضمن الفعالية



وضمن فعاليات الاحتفال بيوم القراءة الوطني، نظم المركز لقاءً أدبياً في 28/3/2018 عبر "سكايب" جمع أطفال نادي بيت الأدب مع الكاتبة والأديبة الفلسطينية هدى الشوا، حيث قام الأطفال المشاركون بمحاورتها ونقاش روايتها "تنين بيت لحم"، والاطلاع على تجربتها الأدبية، وعبرت الشوّا عن سعادتها باللقاء، وحثت الأطفال على الاستمرار في القراءة والكتابة والنقد.

 

جدير بالذكر أن المركز ينظم على مدار العام أنشطة وبرامج وفعاليات ثقافية تشجع على عادة حب القراءة لدى الأطفال، كما يحتوي المركز في مكتبته على أكثر من 98,000 مادة مكتبية، ما يجعلها واحدة من أكبر مكتبات الأطفال وأكثرها تطوّراً في العالم العربي.