غزة: "مركز الطفل" يختتم أنشطة "قوس قزح 2017"

الرئيسية في القطان الأخبار غزة: "مركز الطفل" يختتم أنشطة "قوس قزح 2017"

 

اختتم مركز الطفل - غزة/مؤسسة عبد المحسن القطان، في 31 كانون الثاني، أنشطة شتاء 2017 "قوس قزح"، التي انطلقت في 8 كانون الثاني، وذلك للمساهمة في خلق فضاءات ثقافية ومعرفية وفكرية، عبر أنشطة ودورات وبرامج هدفت إلى توفير بيئة مُحفّزة وحاضنة للأطفال خلال إجازتهم الشتويّة.

 

وقدّم المركز سلسلة من الأنشطة والدورات والبرامج الثقافية والعلمية والتكنولوجية والفنية، مستهدفة الأهالي والأطفال دون السادسة، والأطفال حتى 15 عاماً، التي شهدت إقبالاً كثيفاً من الأهالي والأطفال، وكان أبرز الأنشطة: الحكواتي، ظل الحكايات، ألعب وأكتشف وأتعلم، ماذا يحدث لو؟، سمسم والحاسوب، دراما وحكاية، احكي علوم، صلصال، النقش على الحجر، شطرنج، تكنو رياضة، برمج واستمتع، وعروض السينما والمسابقات الثقافية.

 

كما شارك الأطفال في العديد من الدورات منها: الخط الجميل، تحت المجهر، خشبة مسرح، تعلم أساسيات الرسم، كاريكاتير، إضافة إلى الدورات التكنولوجية، وكان أبرزها: أردوينو (Arduino)، و(Little Bits for kids)، صيانة الحاسوب.

 

 

وتتويجاً لاختتام فعاليات "قوس قزح"، قدّم الأطفال المشاركون في الدورات عروضاً أدائية وفنية متنوعة، ضمت عرضاً للكاراتيه، والكونغ فو، والباليه، والأيروبيكس، والدبكة الشعبية، والسيرك، بحضور الأهالي والأطفال.

 

معرض علمي تفاعلي ومعرض فني

وأقام المركز معرضاً علمياً تفاعلياً، ضم مخرجات الدورات العلمية التي عقدها المركز، حيث قام الأطفال بعرض مشاريعهم كتطبيقات عملية للمفاهيم العلمية التي تعرفوا عليها خلال دورات شتاء "قوس قزح"، والتي كان أبرزها: اصنعها بنفسك (DIY)، ليجو (Lego)، تحت المجهر، الجيولوجي الصغير.

 

كما أقام المركز معرضاً فنياً ضم مشغولات يدوية ولوحات فنية، قام بإنتاجها أطفال نادي الرسام الصغير، والأطفال الذين شاركوا في الدورات الفنية خلال "قوس قزح"، أبرزها: إبرة وغرزة، جرافيك، كاريكاتير، وتعلم أساسيات الرسم، كما شارك أطفال مشروعي "مناطق صديقة للطفل"، و"وجد" بلوحاتهم الفنية التي زينت المعرض.

 

أمسية أدبية

ونظم المركز أمسية أدبية بعنوان (A Winter's Tale) قدّمها أطفال نادي اللغة الإنجليزية، وذلك ضمن نشاطات النادي، الذي يهدف إلى توفير حاضنة ملائمة للأطفال لممارسة اللغة الإنجليزية، حيث شارك في الأمسية 19 طفلاً، ألقوا فيها نصوصاً أدبية بالإنجليزية من كتاباتهم وعرضاً مسرحياً وغنائياً، وذلك وسط حضور وتشجيع الأهالي والأطفال والمهتمين.

 

 

لقاء أدبي

وضمن نشاطات نادي بيت الأدب، نظم المركز في مقره لقاءً أدبيّاً عبر سكايب مع الكاتب د. طارق البكري، إذ شارك في اللقاء لأول مرة أطفال زاوية الكتابة الإبداعية ضمن مشروع "أنشطة لامنهجية لأطفال مشروع "وجد".

 

وهدف اللقاء إلى إتاحة الفرصة لأطفال النادي والمشروع إلى محاورة الكاتب، والاطلاع على تجربته في مجال أدب الأطفال، إذ صدرت للبكري قصص متنوعة خاصة بالناشئة واليافعين والأطفال، أبرزها: سر الحقيبة، الأميرة كهرمان، صاحبة القصر، صانع الأحلام، البوسطة، وجه القمر، ... وغيرها.

المشاريع

وامتدت أنشطة "قوس قزح" خارج أروقة المركز، لتصل إلى الأطفال في محافظات قطاع غزة كافة، وذلك عبر أنشطة مشروع "مناطق صديقة للطفل"، ومشروع "أنشطة لا منهجية لأطفال برنامج وجد"، الذي يُنفذه المركز للسنة الثانية، حيث يهدف المشروع إلى المساهمة في تمكين الأطفال الأيتام نتيجة العدوان على قطاع غزة العام 2014، من التعبير عن أنفسهم، وتنمية قدراتهم ومواهبهم، وتعزيز اندماجهم في المجتمع.

 

 

كما قدم المركز على مدار الإجازة الشتوية في الفترة الواقعة بين (8 - 31 كانون الثاني 2017) سلسلة من الأنشطة الثقافية والفنية والترفيهية للأطفال في محافظات غزة، عبر مشروع "باص المكتبة المتنقلة"، بتمويل مشارك من بنك فلسطين، إذ نُظّم يوم مفتوح لأطفال مكتبة جمعية المغازي للتأهيل المجتمعي.

 

ومن المقرر أن يطلق المركز رزمة جديدة من الأنشطة والدورات الفنية والثقافية خلال الشهر الحالي.