غزة: مساق تدريبي حول دراما عباءة الخبير والتعليم التكامليّ

الرئيسية في القطان الأخبار غزة: مساق تدريبي حول دراما عباءة الخبير والتعليم التكامليّ

نظّم برنامج البحث والتطوير التربويّ/مؤسسة عبد المحسن القطّان في غزّة، مؤخراً، مساقاً تدريبيّاً على مدار يوميْن حول دراما عباءة الخبير والتعليم التكامليّ.

 

وشارك في الورشة معلّمون من مدرستيْ قرية الأطفال SOS في رفح، وذكور غزّة الجديدة "ب" للاجئين؛ وذلك بإشراف مسؤولة برنامج التكوّن المهنيّ في البرنامج بغزّة علا بدوي.

 

وتعرّف المعلّمون على أساسيات نهج عباءة الخبير، كتوجّه في التعليم التكاملي الاستقصائي في سياقات متخيّلة، وبدأوا بتطبيق عباءةٍ حول الطيور البريّة والصيد.

 

وفي سياقٍ متصّل؛ تمحورت الورشة حول قراءة الصورة ومساءلتها عبر مستويات متعدّدة من إنتاج المعنى؛ وبالتحديد حول صورةٍ جمعت طير الفرّ أو السمّان العالق في شباكٍ على شاطئ غزة، وإنسان ما قربه؛ فهل سيصطاد الإنسانُ الطّير؟ أم سيخلّصه من الشّباك؟

 

 

وناقش المشاركون إمكانيّة أن يحتمل هذا الفعل معنيين متناقضين بين"الخلاص"و"التّخليص"، إضافةً إلى الدّوافع والاستثمارات والنماذج في هذا الموقف، فالفرّ يزور غزّة موسميّاً هرباً من صّقيع أوروبا وابتغاءً للقوت والملجأ، وانتهى به الأمر فيشباك صيّادٍ ينتظر ليالي طوالاً ليحصل على قوت عائلته.

 

كماأعاد المعلّمون إنتاج لحظات متخيّلة ومحدّدة من الفعل عبر بناء الصور الثابتة والمنحوتات وارتجال الأفعال الدرامية، وتعلّموا عن إمكانيات تطوير العمل على هذه الصور الثابتة عبر التعليم التكاملي في مواضيع مختلفة كالرياضيات واللّغات والجغرافيا.

 

وسيتابع المعلّمون تطوير التجربة عبر ورشٍ ولقاءات لاحقة تهدفُ إلى تمكينهم من التجريب مع طلبتهم ضمن المناهج التي يعلّمونها.