غزة: 1500 مشارك و 52 نشاط في الفعالية الرئيسية لمهرجان أيام العلوم في فلسطين

الرئيسية في القطان الأخبار غزة: 1500 مشارك و 52 نشاط في الفعالية الرئيسية لمهرجان أيام العلوم في فلسطين

نفّذ برنامج البحث والتطوير التربوي بمؤسّسة عبد المحسن القطان الفعالية المركزية لمهرجان أيام العلوم في فلسطين والأفلام العلمية 2016  يوم الخميس 10 تشرين الثاني في ساحة " الجنديّ المجهول" بغزة، بمشاركة أكثر من 1500 زائر من الأطفال والأهالي وطلاب ومدراء المدارس، حيث تضمّن المهرجان 52 نشاطا تنوّعت بين التجارب والنقاريش العلميّة، وأنشطة العلوم والفنون، وأنشطة التّصنيع، وعدداً من المعروضات التفاعلية التي طوّرها طلاب المدارس.

 وشارك في فعاليات المهرجان هذا العام 27 مدرسة من مدارس مدينة غزة والشمال منها 22 مدرسة من مدارس وكالة الغوث و32 معلم من معلّمي العلوم والمرحلة الأساسية الأولى كانوا قد انخرطوا في برنامج التكوّن المهني للمعلمين بالمؤسّسة، وقاموا بتدريب مجموعات من طلابهم شملت نوادي العلوم المدرسية والطلاب الراغبين في تنفيذ وتطوير أنشطة علمية، حيث استفاد المعلّمون من اللقاءات والورش العملية التي نفّذها البرنامج سواء بالتعاون مع الباحثين في مسار العلوم وذلك عبر "تقنية الشاشة" أو مع  كلّية العلوم بجامعة الأزهر عبر ورش التّصنيع التي أشرف عليها د. حسن طمّوس أستاذ الكيمياء الفيزيائية التطبيقية وخبير صناعة المنظّفات البيتية ومواد التجميل.

 في نفس الإطار قد قامت المدارس المشاركة بتنفيذ مهرجانات مدرسية تمثّلت بأيام علوم مدرسية لطلابها وأهاليهم داخل أسوار المدرسة وفي ساحاتها شملت النقاريش والتجارب العلمية وأنشطة العلوم والفنون وعروض الأفلام العلمية، كما نفّذت بعض المدارس عددا من ورش التصنيع مع الطلاب والأهالي.

وتطوّع في المهرجان نحو 30 من المنخرطين في "لجنة الشّباب" الذين قاموا باستقبال الزوّار وعملوا على تيسير حركة الطلاب بين الأنشطة لتمكينهم  من الإسفادة من أكبر عدد ممكن منها​.