فعاليات أدبية وفنيّة في غرف الموزاييك

الرئيسية في القطان الأخبار فعاليات أدبية وفنيّة في غرف الموزاييك

اختتمت غرف الموزاييك في 26/ 4 معرض "مقديشو – معاصرون ضائعون"، الذي يعدّ الأول من نوعه، إذ يلقي الضوء على العاصمة الصومالية مقديشو من خلال الفن المعماري والبيئة الحضرية.  وقد لاقى المعرض اهتماماً إعلامياً كبيراً، حيث كتبت عنه كلّ من الجارديان (Guardian Cities)، ومجلة المعماريين (Architects Journal) وظهر في مقابلة إخبارية مع الـ بي بي سي أفريقيا (BBC Africa).

 

ورافقت المعرض خلال شهر نيسان فعاليات ثقافية لاستكشاف الحضارة الصومالية، شملت نقاشاً مع عالمة الآثار الصومالية د. سعادة مري، وأمسية أدبية مع الروائية والشاعرة الصومالية كريستينا علي فرح، إضافة إلى عرض فيلم  "Notes for an African Oresteia" و"Sea Shell/Tree of Life".

 

وتمّ خلال شهر أيار افتتاح معرض "فضاء متداخل: من الحميمي إلى العالم" لـ أريا - إقامة الفنانين في الجزائر، وهو العرض الأول لستة فنانين معاصرين من الجزائر في لندن، حيث كان الفنانون حاضرين خلال افتتاح المعرض، ورافقوا قيّمة المعرض ياسمينا ريغاد في جولة خاصة للتعريف بالمعرض، كما دُعي بعضهم للحديث عن المعرض في عدد من أماكن العرض الشريكة مثل مؤسسة دلفينا وإنيفا وجامعة جولد سميث.  وعلى هامش المعرض، استضافت غرف الموزاييك حلقات نقاش مع الخبراء الإقليميين د. حمزة حموشين، ود. جيمس ماكدوغال، وعماد مسدوة، الذين تطرّقوا إلى الوضع الحالي للجزائر سياسياً واجتماعياً واقتصادياً.