فعاليات ثقافية وأدبية في غرف الموزاييك

الرئيسية في القطان الأخبار فعاليات ثقافية وأدبية في غرف الموزاييك

افتتحت غرف الموزاييك في أيار معرضاً منفرداً للفنّانة البريطانيّة كورين سيلفا بعنوان "دولة البساتين".  ويستعرض المعرض منظوراً مبتكراً عن البستنة، إذ يبحث في البساتين والمتنزّهات والأماكن العامّة في ضواحي المدن في إسرائيل، وينظر في سياسة استخدام البستنة كأداة لتوسّع الدّولة الجغرافيّ السّريع ورسم حدود أراضيها وترسيخ احتلالها.  ومن الجهة الأخرى، وبهدف تسليط الضّوء على قوّة البساتين الإيجابيّة في العمل المجتمعيّ، كلّفت غرف الموزاييك مؤسّسة (Smallworld Urbanism) بتصميم حديقة طارئة(Pop-up garden)  وفق مبادئ الزّراعة المستدامة كالتي شاركت بها في فعاليتيّ (Open Garden Squares Weekend) و (Chelsea Fringe) في لندن.  وكانت سيلفا قد استحدثت المعرض أثناء إقامتها الفنيّة في مؤسّسة عبد المحسن القطّان في رام الله.

 

واشتمل برنامج الفعاليّات العامّة المُرافق للمعارض على فعاليّة إطلاق كتاب غادة كرمي الجديد الذي يحمل عنوان "العودة، سيرة فلسطينيّة"، وندوة نقاش عن التّصوير الفوتوغرافيّ والاستعمار وسياسات الزّراعة، إضافة إلى عرض الفيلم الوثائقيّ "المطلوبون الـ18" الذي حاز على جوائز عالميّة.  وعُقدت ورشتا عمل في الحديقة الطّارئة شارك فيهما أبناء المجتمع المحليّ، حيث تعرّفوا على مبادئ الزّراعة المستدامة، وبستنة الأنظمة البيئيّة، والتّدوير التّحسيني (Upcycling).  وشاركت كورين سيلفا في حوار عام رافقها فيه جوليان ستالابراس، كما قدّم توبي ولتشاير –وهو فنّان ومؤلّف موسيقيّ– مقطوعة صوتيّة خاصة رافقت معرض "بساتين الوهم".  واستضافت غرف الموزاييك فضلاً عن ذلك فعاليتيّن لإطلاق كتابين هما "سوريا تحترق" لشارلز جلاس، و"رجل بلا فائدة"؛ وهي مجموعة قصص قصيرة للكاتب التّركيّ المعروف سعيد فائق عباسي، كما نظّمت فعاليّة خاصّة بالتّعاون مع مقهى تطريز ضمن فعاليّات نادي العشاء، تعرّف فيها الضّيوف على نكهات المطبخ الفلسطينيّ الشّهيّة.

 

أمّا محاضرة إدوارد سعيد اللندنية السنويّة فعُقدت في أيار في مركز ساوثبانك، حيث ألقى دانييل بارنباوم محاضرة عن دور الموسيقى في حياتنا أمام حضور اللقاء الذي بيعت كل تذاكره.

 

وحاز معرض سيلفا تغطية إعلاميّة شملت مقالات على موقع الانتفاضة الإلكترونيّة على الإنترنت (Electronic Intifada)، وفي صحيفة (The Middle East Monitor) المطبوعة والإلكترونيّة، وموقع (Photomonitor)، فضلاً عن الصّحافة المحليّة، إذ غطّت الحدث مجلّة (The Court) في مقال طويل، وذكره في عدّة مواضع موقع (Time Out) الإلكترونيّ، وصحيفة (Metro) المطبوعة، ومجلة (Kensington & Chelsea) المطبوعة.  وأجريت أيضاً مقابلة تلفزيونيّة مباشرة مع الفنّانة على محطّة (Arise News) أثناء الفقرة الفنيّة من برنامج (This Day Live).