فعاليّات منتديات المعلمين في شباط 2018

الرئيسية في القطان الأخبار فعاليّات منتديات المعلمين في شباط 2018

نظّمت منتديات المعلّمين الشهر الماضي فعاليّات عدّة، كمبادرات من معلّمين ومعلّمات يعملون بصورةٍ مستقلة في محافظات فلسطينيّة عديدة، ويحظون بدعمٍ معنويّ وماديّ من برنامج البحث والتطوير التربويّ في مؤسسة عبد المحسن القطّان.

 

وفي هذا السياق، نفذ منتدى المعلّمين في خان يونس ورشةً بعنوان "الطاقة الشمسية وطرق الاستفادة منها"، لطالبات النادي العلمي والتكنولوجي ومعلّمات مبحث الفيزياء والتكنولوجيا والجغرافيا في مدرسة خان يونس الثانوية للبنات، وذلك يوم الأربعاء 28/2/2018.

 

وتضمنت الورشة جانباً نظريّاً وآخر تطبيقيّاً، بدأتها لبنى أبو عودة بمقدمة عن الطاقة البديلة والخلايا الشمسية، وعملية الاتزان بين الطاقة المنبعثة من الشمس والإشعاعات التي تصل إليها حسب مبدأ حفظ الطاقة، ونوقش الموقع الجغرافيّ لفلسطين ووقوعها في منطقة الحزام الشمسي وتأثرها بالحرارة، بمشاركة معلمات الجغرافيا الحاضرات.

 

بدوره، أوضح الخبير بمشاريع الطاقة الشمسيّة في الجامعة الإسلاميّة، هنيبال النجار، في عرضٍ توضيحيّ طرق تركيب الخلايا الشمسية وأنواعها، ومكونات النظام الخاص بالخلايا الشمسية، والطريقة الأنسب لتركيب تلك الخلايا وأنواع البطاريات المستخدمة.

 

تبع ذلك نقاشٌ مفتوح مع الطالبات والمعلّمات الحاضرات حول الأجهزة التي يعتمد مبدأ عملها على الطاقة الشمسيّة.  وفي الجانب التطبيقيّ؛ عاينت المشاركات مشروع الطاقة الشمسية في مدرستهنّ، ومدى تحقيقه الشروط المناسبة في تركيب الخلايا.

 

 

في منتدى خان يونس أيضاً، نُظّمت قراءة موجّهة لمقالٍ في مجلة رؤى بعنوان: "معلم وطالب في مسارات للتعلم" بحضور معلّمي مدرسة المعرّي الأساسيّة المشتركة، الثلاثاء 27/2/2018.

 

ناقش المشاركون المقال وتداولوا الأفكار حوله بكلّ ما ورد فيه من مفاهيم، بدءاً بتوظيف الخيال داخل غرفة الصفّ، وإطلاق العنان للطلبة للتفكير والبحث عن بدائل لأساليب التعليم، وصولاً إلى توظيف الأسلوب القصصيّ والفنون واللّعب في التعلّم.

 

أمّا في منتدى معلّمي يعبد/جنين، فنُظّمت ندوة حول الأمان الرقميّ على شبكة الإنترنت وحماية مستخدميها من الاستغلال واختراق الخصوصيّة، قدّمها المدرّب مسعود روحي، وذلك بالتعاون مع مجلس قروي الريّان؛ بمشاركَة طلبةٍ تتراوح أعمارهم بين 14-18 عاماً.