كسوف: مسودة 
مسرد فني ومسرحي وموسيقي

الرئيسية في القطان الأخبار كسوف: مسودة 
مسرد فني ومسرحي وموسيقي

 

 
تدعوكم مؤسسة عبد المحسن القطَّان ومجموعة من الفنانين والموسيقيين والمسرحيين، إلى حضور مسودة مسرد كسوف، وذلك يوم السبت ١/٤/٢٠١٧، الساعة ٧:٣٠ مساء، في رام الله التحتا، الباب الأحمر، بجانب محل فيديو لامبادا، الطابق الثاني.
 
المشروع هو نتاج ثلاثة أشهر من التجريب في خوض تجربة العمل الجماعي. انطلقت فكرة المشروع من برنامج المجموعات في مؤسسة عبد المحسن القطان. وكان واحداً من أهداف هذا المشروع، إعادةُ زيارة مسرحيتي "عتمة" و"نصر على الشمس"، للانطلاق نحو عمل فني جديد يتضمن أشكالاً فنية متنوعة. فعلى الرغم من اختلاف الفترات التاريخية والاستراتيجيات الفنية والجمالية، فإن المسرحيتين تتناولان أسئلة ثورية متشابهة: هل تنتج عن نهج العمل الجماعي أشكالٌ فنية معينة؟ وهل تخلق ظروفٌ معينةٌ، مثل العتمة وفشل البنية التحتية، تجربة جماعية متحررة من الوسيط؟
 
تتألف المجموعة من موسيقيين ومسرحيين وفنانين شباب لم يعملوا مع بعضهم البعض قبل بدء هذا المشروع، وبدأوا العمل في عتمة عدم معرفة الناتج النهائي، وخاضوا نقاشات فكرية وعملية ليتوصلوا إلى شكل أطلقوا عليه اسم "مسرد"؛ وهو شكل ما بين المعرض والمسرح، حيث يقدمون، عبر جولة، مجموعة من الاسكيتشات المسرحية، والفيديوهات الفنية، والموسيقى، وأعمال سمعية تنشبك مع موضوع العتمة كمفهوم وكحالة، ومع موضوع صعوبة العمل الجماعي، وموضوع علاقة العمل الفني مع الجمهور. فالجمهور سينتقل من غرفة يتم فيها عرض موسيقي مسجل، مستقى من لغة الرطانة وعلاقتها بالفوضى التي تتيحها العتمة. في الغرفة، أيضاً، بيان للدفاع عن العتمة يُسمح برؤيته تحت شروط معينة. من ثم ينتقل الجمهور إلى غرفة يقطن فيها طبيبان غريبان يعاينان الجمهور بتعريضه لصدمة حسية، وفي غرفة أخرى يتم عرض فيديو مصوّر يتناول الألوان الكامنة في السواد. يتم، أيضاً، عرض فيلم قصير يُعنى بالحوارات والتجارب للمجموعة عبر فترة الإنتاج والعمل.
 
المشاركات والمشاركون: اليني مستكلم، أنغام خليل، أوس الزبيدي، جلال نادر، رزق إبراهيم، شمس عاصي، ضيا البرغوثي، لارا الخالدي، لبنى الأعرج، مي مراد، هديل قطنة.
 
الشكر الجزيل لكل من: جمانة إميل عبود، داليا طه، دينا الشلة، رانيا جواد، ريم الشلة ومهند يعقوبي، سمر حداد كينغ، عبد الرحمن شبانة، علي الديك، يزيد عناني، فرقة بلالين (إميل عشراوي، سامح عبوشي، عادل الترتير، نادية عبوشي، ماجد الكرد)، مركز نوى للموسيقى، مركز خليل السكاكيني الثقافي، مسرح جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية.