لقاءات تدريبية في الدراما والتعلم عبر المشروع

الرئيسية في القطان الأخبار لقاءات تدريبية في الدراما والتعلم عبر المشروع

نظم مركز القطان للبحث والتطوير التربوي لقاءات تدريبية في مدينة رام الله حول نهج "عباءة الخبير" والدراما، والتعلم عبر المشروع، ولقاءً تدريبياً حول المتطلبات البحثية للمدرسة الصيفية: الدراما في سياق تعلمي، وذلك بإشراف باحثي المركز.  كما اختتم المركز منتدى الدراما الحادي والعشرين يومي 13 و14/ 12، بإشراف الخبير البريطاني "لوك أبووت"، حيث تمحور اللقاء حول نهج "عباءة الخبير"، وتطبيق دراما كاملة في هذا النهج، وتحليل عناصر النهج ومكوناته.

ونظّم المركز في الفترة بين 10-12/ 12 مساقاً استكمالياً في نهج "عباءة الخبير" بمشاركة 40 من مربيّات رياض الأطفال في القدس، وبإشراف "لوك أبووت".  كما نظّم المركز، بالتعاون مع مركز المعلمين في نعلين، وضمن برنامج التكون المهني، أربعة لقاءات تعريفية بمفهومي "التكون المهني" والتعلم عبر المشروع، بمشاركة 85 معلماً ومعلمة، وبإشراف مالك الريماوي مدير مسار اللغات والعلوم الاجتماعية في المركز وباحثي مشروع وليد وهيلين القطان، إضافة إلى لقاءات تدريبية حول الكتابة الإبداعية والقراءة الشعرية، بإشراف داليا طه، وبمشاركة 20 معلماً ومعلمة من القرى المحيطة بنعلين.

كما نظم المركز ضمن مشروع وليد وهيلين القطان، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ووكالة الغوث الدولية، في 17/ 12 دورة تدريبية استكمالية في نهج عباءة الخبير، استهدفت معلمي ومعلمات العلوم في بعض مدارس محافظة أريحا للمرحلة الأساسية الأولى، وذلك في فندق القرية السياحية بأريحا، وبحضور موجهين وبعض مديري تلك المدارس.  

يُذكر أنّ نهج عباءة الخبير توجه درامي استقصائي تعليمي يتم خلاله تأطير الطلبة في دور شخصيات درامية تكون في موقع الخبير ينفذ مهام يطلبها زبون ما.  وهو مصمَّم لتعليم مواضيع المنهاج، إضافة إلى اتخاذ مواقف ووجهات نظر من العالم الذي يعيش فيه الطالب، والتدخل فيه من أجل التغيير.  وتتم مواءمة هذا النهج التعليمي مع المواضيع التعليمية المختلفة وبشكل تكاملي مع بعضها البعض، وضمن السياق الثقافي والتعليمي الفلسطيني.