لقاء حول التخطيط التعليمي لمعلمات مرحلة الطفولة المبكرة

الرئيسية في القطان الأخبار لقاء حول التخطيط التعليمي لمعلمات مرحلة الطفولة المبكرة

نظم مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، يومي الجمعة والسبت 10 و11 أيار 2013 في مقر جمعية الهلال الأحمر في البيرة، بالتعاون مع مركز الطفولة في الناصرة، لقاء حول التخطيط التعليمي لمعلمات مرحلة الطفولة المبكرة، استهدف مجموعة من المربيات اللواتي يتعلمن في الجامعات من أجل الحصول على اللقب الثاني.

وتضمن اللقاء بحث كيفية بناء الخطط التعليمية من خلال توظيف القصص في تعليم الأطفال، وكيفية استخراج المواضيع التعليمية منها، ومنهجيات توظيف الدراما في الاستكشاف، وتمكين الطفل من التعبير والتخيل وبناء المعرفة في سياق ثقافي اجتماعي لغوي.

وأدار لقاء اليوم الأول مالك الريماوي مدير مسار اللغات والعلوم الاجتماعية في المركز، مركزاً على ممكنات التعلم التي تحملها القصص، وكيفية الانتقال من اللعب الدرامي إلى الدراما الاستكشافية التعلمية عبر بناء قصة من خلال المجموعة المشاركة.

وفي اليوم الثاني، ركز وسيم الكردي، مدير المركز على توظيف قصة "عازف المزمار" ضمن أنشطة ومهمات درامية متوالية، تأسس التخطيط التعليمي فيها على محطات مفصلية في القصة.

وقد تم الشروع في تنفيذ التخطيط من خلال قراءة لوحة بيتر بورجيل المسماة "ألعاب أطفال".

يذكر أن هذا اللقاء يأتي في إطار تعاون مستمر بين مركز القطان للبحث والتطوير التربوي ومركز الطفولة في الناصرة.  كما يشار إلى أن مركز الطفولة يستضيف فعاليات بشكل دائم للمعلمات المنخرطات في برنامج الدراما في مركز القطان للبحث والتطوير التربوي.