لقاء مع مربيات الطفولة تحضيراً للمرحلة الثانية من برنامج تبادل المعلمين

الرئيسية في القطان الأخبار لقاء مع مربيات الطفولة تحضيراً للمرحلة الثانية من برنامج تبادل المعلمين

نظّم مركز القطان للبحث والتطوير التربوي في 1 حزيران الجاري، لقاءً تقييمياً وتأملياً لمربيات رياض الأطفال ضمن مشروع التطوير الشامل لرياض الأطفال، تمهيداً للمرحلة الثانية من برنامج تبادل المعلمين، وذلك في مقرّ جمعية الهلال الأحمر في البيرة.

وحضر اللقاء، الذي تمّ بإشراف الباحثة سوسن مرعي، مربيّات من المجموعة الأولى ضمن المشروع، اللواتي تخرجن في كانون الأول العام 2012، وأخريات من المجموعة الثانية اللاتي أنهين المتطلّبات الرئيسية، والمتوقّع تخرجّهن في كانون الأول العام 2013.

وتمحور اللقاء حول تقييم وتأمّل المرحلة الأولى من تجربة برنامج تبادل المعلمين التي اختُتمت في نيسان الماضي، وذلك تحضيراً للمرحلة الثانية التي ستنطلق في العاشر من شهر حزيران الحالي.  كما تمّ خلال اللقاء عرض مقترح لبناء منتدى دوري لمربيات الطفولة يُعقد شهرياً، ويتمّ خلاله تبادل الخبرات بين المربيّات، واستضافة مختصين ومختصات في مجال الطفولة من فلسطين والخارج، إضافة إلى عقد ورش عمل متنوّعة تتعلّق بدمج الفنون في التعليم.

وعن هذا المقترح، تقول مرعي: "جاءت فكرة المُقترح بعدما أنهت المربيّات المرحلة الأولى من مشروع تبادل المعلمين هذا العام، وذلك بهدف إيجاد إطار مشترك جامع للخبرات التي تكتسبها المربيّات أثناء البرنامج، وتعزيز قدرتهنّ على مواجهة التحديات في حقل التعليم جراء التطوير والتجديد، وأيضاً من أجل العمل على تطوير مقترحات جديدة من شأنها أنْ تُحدث تغييراً على طبيعة التعليم في رياض الأطفال ضمن السياق الفلسطيني".

يذكر أن هذا اللقاء هو الأوّل ضمن سلسلة من اللقاءات المتقدّمة والمركّزة التي تجمع المجموعتين الأولى والثانية من المربيات معاً، والتي سيعقدها المركز خلال هذا العام لتسليط الضوء على المجال المهنيّ لديهن كمربيات.