محاضرة حول "ديناميكيات التعبير الثقافي في الشكل الفني"

الرئيسية في القطان الأخبار محاضرة حول "ديناميكيات التعبير الثقافي في الشكل الفني"

نظم مركز القطان للبحث والتطوير التربوي في 12/ 2 محاضرة للفنان فريد أرملي بعنوان "ديناميكيات التعبير الثقافي في الشكل الفني"، بحضور عدد من كادر المؤسسة والمعتمين بالشأن الثقافي والفني.

وركز أرملي خلال محاضرته على مشروعين من مشاريعه العالمية، يمثلان التفاعل بين الحقول المختلفة، والتأبير على فلسطين: الأول: "من/إلى"، الذي عرض في مركز ويت دو ويذ (Witte de With) في روتردام – هولندا في العام 1999 والذي يتناول موضوع سردية الهوية لفلسطينيي الـ 48، وتمت مراجعة هذا العمل وعرضه في (Documenta 11) في كاسيل - ألمانيا العام 2002، والثاني: ميادين أو حقول مشتركة (Shar(e)d Domains) في العام 2007، وهو محاولة لإنشاء متحف أركيولوجي في غزة، بالتعاون مع متحف الفنون والتاريخ في سويسرا، حيث بقي على شكل مخطط لم تسمح الظروف السياسة بأن يطبق على أرض الواقع.

وجاءت المحاضرة في سياق اهتمام مركز القطان بعلاقة العلوم والفنون في خلق فضاءات تعلمية عميقة وتكاملية.

يذكر أن أرملي هو فنان وقيّم معارض فنية تأخذ الطابع التكاملي مع الحقول المختلفة؛ وبخاصة علاقة الفن مع الأدب، والسينما، والعلوم، والمنظور الجمالي في الهندسة المعمارية.

قدم أرملي أعمالاً عديدة منذ العام 1980، ركّزت على الفنون، وتبنى خلالها المفهوم الواسع للفن بأنه فضاء يسمح بإعادة بناء النص، سواء المرئي، أو المكتوب، أو المسموع، بطريقة تجسد الديناميكيات المعقدة المتضمنة لسياسات الهوية والتمثلات الثقافية.

عرض أرملي أعماله الفنية في منابر ومعارض عالمية عريقة؛ مثل معرض الفنون الجميلة (Documenta 11) في المدينة الألمانية كاسيل، و(M.C.C Saint – Etienne) في فرنسا، وقصر الفنون الجميلة في ليل –فرنسا، ومؤسسة آنتوني تابيه (Antoni Tàpies) في برشلونة – أسبانيا، ومتحف الفنون والتاريخ في سويسرا.

وشغل أرملي مناصب وأدواراً عدة في المؤسسات الفنية، منها قيّم معارض في لويزيانا والدنمرك، ومدير لمعهد الفنون المعاصرة في ألمانيا، ومحاضر في معاهد وكليات دولية، منها مدير برنامج تدريب القيّمين على المعارض في (Ecole du Magasin) في جرينوبل - فرنسا، وأيضاً مُحاضر زائر في مركز البحوث للهندسة المعمارية في جامعة جولدسميث في بريطانيا.