مركز القطان للطفل يختتم فعاليات صيف 2013

الرئيسية في القطان الأخبار مركز القطان للطفل يختتم فعاليات صيف 2013

اختتم مركز القطان للطفل في غزة فعاليات صيف 2013، التي انطلقت مطلع يونيو/حزيران 2013، بهدف الترفيه عن الأطفال، والمساهمة في توسيع آفاقهم الثقافية والمعرفية والفكرية.

وشملت فعاليات الصيف هذا العام، باقة متنوعة من الأنشطة والدورات الفنية والثقافية مستهدفة الأهالي، والأطفال دون السادسة، والأشبال والفتية حتى 15 عاماً، عبر سلسلة من البرامج والدورات التي تحفز الإبداع وتشجع تقدير الفنون والثقافة.

وكان أبرز هذه النشاطات: دورات الخط الجميل، فراشات، اسكتشات مسرحية، ظريف الطول، دميتي، حركة في حركة، مصنع العلوم، دورات الحاسوب، العروض والمسابقات الثقافية، دكان الحروف، برنامج بيت الحكايات، نادي بيت الأدب، وغيرها من الفعاليات.

وتجاوز عدد الـمشاركين في تلك الفعاليات 13.497 مشتركاً ومشتركة من الأطفال والأهالي.

وشهد المركز إقبالاً ملحوظاً على ارتياد الـمكتبة والـمشاركة في الفعاليات الصيفية، إذ تجاوز عدد رواد الـمركز خلال الفترة الواقعة بين (يونيو/حزيران حتى أغسطس/آب) 20.000 مشترك ومشتركة، وتجاوز عدد الكتب المستعارة 30.000 كتاب، فيما بلغ عدد المشتركين الجدد 1791 مشتركين/ات.

واحتفاءً بانتهاء الإجازة الصيفية، نظم المركز في 19 أغسطس/آب 2013، حفلاً ختامياً لفعاليات الصيف، شارك فيه العشرات من الأطفال وسط حضور لافت من الأهالي والأطفال، إضافة إلى عدد من المؤسسات المحلية في غزة التي تعنى بالطفل والثقافة.  كما أقام المركز معرضاً لمنتجات الدورات العلمية والفنية والحاسوب التي شارك الأطفال في صناعتها، وذلك تتويجاً لإنجازاتهم خلال فترة الصيف.

وافتُتح الحفل بأغنية كتب كلماتها أطفال نادي بيت الأدب عن المركز وفعالياته، وقدمها أطفال كورال القطان إضافة إلى أغنيات أخرى.  كما اشتمل الحفل على فقرات متنوعة قدمها الأطفال، كان أبرزها: استعراض فني لأطفال دورة فراشات التي تعلم فيها الأطفال دون السادسة حركات استعراضية بمصاحبة الموسيقى، كما قام أطفال نادي بيت الأدب بإلقاء بعض القصائد الشعرية والخواطر النثرية.

وتخلل الحفل عرض عدد من الأفلام التي صنعها الأطفال، وذلك ضمن دورات في "الأنيميشن" و"صناعة السينما"، و"صناعة الرسوم المتحركة باستخدام الحاسوب"، فيما قام أطفال بيت الحكايات بعرض قصة بعنوان "الدببة الثلاثة".

وتألق أطفال دورة "اسكتشات مسرحية" حيث قدموا عرضاً مسرحياً مرتجلاً، مبشرين بباكورة من نجوم المستقبل في مجال المسرح.

واختتم الحفل بعرض دبكة شعبية لأطفال دورة ظريف الطول، حيث قدموا مجموعة من الأغاني التراثية.

وقالت الطفلة شيماء عبد الهادي (13 عاماً): "اليوم نحن سعداء، نحتفل جميعاً بما أنجزناه خلال فترة الإجازة الصيفية، وأنا متحمسة اليوم للمشاركة في حفل القطان الذي كنا ننتظره بفارغ الصبر".

وأيدها الطفل محمد الجمالي (11 عاماً) معبراً عن سعادته بالمشاركة في الفعالية الختامية، إذ قال: "أكثر شيء يعجبني في مركز القطان هو احترام الطفل وتشجيعه على الإبداع".

وقالت سمر شحادة والدة الطفل محمد شحادة (6 سنوات): "كان حفلاً مميزاً ونشكر جهود المركز للارتقاء بالأطفال، فنحن في قمة فرحتنا ونحن نشاهد محمد وهو يكبر في القطان في أجواء تمنحه التميز والثقة".

ومن المقرر أن يعلن المركز عن إطلاق دورة برامجية جديدة لموسم الخريف مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2013، ستضم أنشطة فنية وثقافية وبرامج جديدة تخدم الأطفال والأهالي.

مشروع "شراكة من أجل التنمية"

ولم تقتصر الفعاليات الصيفية داخل المركز فحسب، فضمن مشروع "شراكة من أجل التنمية"، بالشراكة مع جمعية المغازي للتأهيل المجتمعي، وبتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية، اختتمت مكتبة الجمعية فعالياتها لصيف 2013 بمعرض رسومات ومنتجات إجازة الصيف، حيث تميز بحضور لافت من قبل الأهالي والأطفال والمهتمين.

وعبر الحضور عن إعجابهم بمستوى الدورات ومنتجاتها والمعرض وما شمله من لوحات عبرت عن مواهب كامنة، حيث كان لهذه الدورات أثر كبير في صقلها وإبرازها.

كما تم خلال فترة الصيف تنفيذ مجموعة منوعة من الدورات في الكتابة الإبداعية، والرسم، والخط، والحاسوب، فيما شملت الأنشطة رواية القصة، والمسابقات الثقافية، وعروض الفيديو، والرحلات، والميكرفون المفتوح، وغيرها من الأنشطة الثقافية والترفيهية.

وقد تجاوز عدد المشاركين في هذه الدورات والأنشطة 4153 مشاركاً، وبلغ عدد رواد المكتبة خلال فترة الصيف 7555 مستفيداً، فيما بلغ عدد الكتب المعارة 4190 كتاباً، إضافة إلى 7000 كتاب تمت مطالعتها داخلياً.

مشروع منطقة صديقة للأطفال (منطقة السموني)

كما تميزت فعاليات صيف السموني هذا العام، التي نفذت بالشراكة مع جمعية بسمة للثقافة والفنون، بالمشاركة الواسعة، حيث نفذت الجمعية خلال شهر يونيو/حزيران دورات تدريبية للأطفال (10-15 عاماً)، تمحورت إحداها حول الدراما واستمرت 15 يوماً، وأخرى حول الأنيميشن واستمرت 10 أيام، واستفاد منها نحو 60 طفلاً/ة.  كما تم التعاون مع محترف شبابيك في تنفيذ دورة تصوير فوتوغرافي لـــ 10 أطفال (11-15 عاماً) على مدار 5 أيام في مقر شبابيك.  وبلغ عدد الأطفال المستفيدين من الفعاليات 120 طفلاً/ة و25 أماً.  ومن المقرر أن يقيم المركز حفلاً ختامياً للفعاليات في 29 أغسطس/آب 2013.

مشروع باص المكتبة المتنقلة

كما نفذ المركز مطلع يوليو/تموز 2013، بالشراكة مع معهد غوته الألماني، فعاليات باص المكتبة المتنقلة، حيث تم العمل مع العديد من مؤسسات المجتمع المحلي، ومستشفى الرنتيسي للأطفال، إضافة إلى بعض الأماكن العامة كحديقة إسعاد الطفولة، ومنتجع النور، وبلغ عدد المستفيدين 1000 طفل/ة.

وسيواصل الباص مطلع العام الدراسي تنفيذ فعالياته وأنشطته من خلال تجواله على المدارس والمؤسسات في جميع محافظات غزة.

مزيد من الصور تجدونها من خلال هذا الرابط.