مشروع (One Space) يختار ثلاثة مقترحات مشاريع لدعمها وإنتاجها

الرئيسية في القطان الأخبار مشروع (One Space) يختار ثلاثة مقترحات مشاريع لدعمها وإنتاجها

اختار مشروع (One Space) ثلاثة مقترحات لمشاريع لدعمها وإنتاجها بشكل كامل، تعود لكل من صوفيا دينجر من البرتغال بالتعاون مع رماح جبر من فلسطين؛ وتشوما سوبوتلا من جنوب أفريقيا بالتعاون مع أحمد الطوباسي من فلسطين؛ وأحمد الطوباسي من فلسطين بالتعاون مع أدونيس بييا من بوركينا فاسو، فيما تمّ تكليف إياد حسامي (سوريا/فرنسا/لبنان) بكتابة نص مسرحي، وحصل مشروعا أورنديا أراغو من البرتغال، وزينة زعرور من فلسطين، على دعم جزئي.

 

وكانت لجنة تقييم مقترحات المشاريع عقدت لقاءها الرابع الخاص بتطوير المشاريع، في الفترة بين 21-27 آذار 2016، في مدينة ديربان بجنوب أفريقيا، وذلك ضمن المرحلة الثانية لمشروع (One Space)، الذي ينظّمه كل من المسرح الملكي الفلمنكي في بلجيكا، ومؤسسة القنطرة في البرتغال، ومؤسسة إكسودوس في سلوفانيا، بالتعاون مع مؤسسة عبد المحسن القطان في فلسطين، واستوديوز كاباكو في الكونغو، ومشروع (Floating Outfit) في ديربان.

 

وقام 14 فنانة وفناناً من كل من فلسطين، وسلوفانيا، وجنوب أفريقيا، وبوركينا فاسو، والكونجو، وكرواتيا، وسوريا، والسنغال، والبرتغال، خلال اللقاء، بعرض مقترحات مشاريع أعمال فنيّة، أمام اللجنة التي ضمّت في عضويتها نتاشا سافولوفشك عن مؤسسة إكسودوس، وهيلدجارد دي فوست عن المسرح الملكي الفلمنكي، وثوماس والجراف عن مؤسسة القنطرة، ونسرين نفاع عن مؤسسة عبد المحسن القطان، وفيرجيني دوبري عن استوديوز كاباكو، وبويزي سكوانا عن مشروع (Floating Outfit).

 

وسيتمّ العمل خلال الأشهر القادمة على تطوير المشاريع التي اختارتها اللجنة، ليتمّ إنتاجها مع بداية العام 2017، تمهيداً لمشاركتها في مهرجانات في أوروبا والعالم.

 

ويهدف مشروع (One Space) إلى تركيز التعاون ما بين المؤسسات الشريكة لإنتاج فنون أدائية مشتركة بين فنانين من أوروبا والمنطقة وأفريقيا.

 

يذكر أنّه تم عقد اجتماع لشبكة (Shared Spaces) خلال الفترة نفسها، حيث تمّ إطلاعهم على مستجدات مشروع (One Space)، وقاموا بمشاهدة أعمال رقص قيد التطوير ضمن مشروع (Redefining Home-Work).