منتدى المعلّمين في خان يونس ينظم فعاليّتيْن لأعضائه

الرئيسية في القطان الأخبار منتدى المعلّمين في خان يونس ينظم فعاليّتيْن لأعضائه

 

نظّم منتدى المعلّمين في خان يونس، وهو إحدى المبادرات التي يشرف عليها برنامج البحث والتطوير التربويّ/مؤسسة عبد المحسن القطّان، مؤخراً، فعاليّتيْن لأعضائه؛ أوّلهما ورشة عملٍ قدّمت خلالها المنسقة في برنامج البحث عبير المدهون مفهوم التعلّم عبر المشروع ومواصفات التعليم التفاعليّ.

 

وقدّم مدير مسار اللّغات والعلوم الإنسانيّة مالك الريماوي -عبر تقنية الفيديوكونفرنس- تطبيقات عمليّة للمهام والأسئلة المرتبطة بهذا النوع من التعلّم، إضافةً إلى آليات الاستقصاء من المصادر المختلفة بدءاً بالكتب وانتهاءً بالرحلات المدرسيّة، على أن يقدّم المشاركون في الورشة أفكاراً لمشاريع خاصّة بهم في اللّقاءات اللاحقة.

 

أمّا الفعاليّة الثانية، فهي ندوة لنقاش كتاب أصدرته "القطّان"، بعنوان "5×5×5 = إبداع"، وذلك بالتعاون مع مديريّة التربية والتعليم- شرق خان يونس، بحضور مربيّات لمرحلة الطفولة المبكرّة ومعلّمين ومشرفين.

 

ناقش المشاركون خلال الندوة، التي أدارها منسق المنتدى حمدان الأغا؛ فلسفة العمل البحثيّ بأدواته الإبداعيّة، إضافةً إلى الاستقصاء ودراسات الحالة في الأبحاث، وقصص التعلّم الفعالة والتأمّلات، وإمكانيّة توظيف سياقات تكنولوجية إبداعيّة في رياض الأطفال.

 

وخرج المشاركون باستنتاجات أهمّها أنّ تعليم الطفل أفضل حين يتمّ بالمشاركة والتعاون مع أقرانه، ومع الأهل والمجتمع المحليّ، وأهميّة أن يُترك مجال للاستكشاف لدى الطفل، وللتأمل بالتجربة لدى المربيّات.

 

يُذكر أنّ المنتدى يعقد لقاءاتٍ دوريّة لمناقشة كتب تربويّة ثقافيّة معظمها من إصدار مؤسّسة عبد المحسن القطّان.