منحة إبراهيم أبو لغد للعام 2015 – 2016

الرئيسية في القطان الأخبار منحة إبراهيم أبو لغد للعام 2015 – 2016

يسر مركز دراسات فلسطين في مركز الشرق الأوسط في جامعة كولومبيا الإعلان عن منحة إبراهيم أبو لغد للعام 2015 – 2016 في الدراسات الفلسطينية. هذه المنحة مخصصة لزمالة ما بعد الدكتوراه، وتهدف إلى تشجيع الأبحاث الرائدة والمبتكرة في المجالات المتعلقة بفلسطين والشعب الفلسطيني.  وستوفر المنحة الدعم لباحث يعمل على مشروع كتاب في أي مجال من مجالات العلوم الإنسانية أو الاجتماعية.  وسيقضي الزميل فصلاً دراسياً واحداً في جامعة كولومبيا في نيويورك، ليقوم بالبحث والكتابة ويشارك في الحياة الثقافية لمركز دراسات فلسطين.

 

أصبحت هذه المنحة ممكنة بفضل تبرع كريم من عبد المحسن القطَّان تكريماً لصديقه الباحث والمفكر الفلسطيني الراحل إبراهيم أبو لغد (1929 – 2001).  وكانت صداقتهما الوطيدة بدأت في يافا في الأربعينيات من القرن الماضي، وتطورت إلى التزام مشترك بالسعي نحو تحقيق العدالة في فلسطين، من خلال دعم التميز في الأبحاث والدراسات العليا.  في السنوات اللاحقة، وبعد إنشاء مؤسسة عبد المحسن القطَّان، ساهم إبراهيم أبو لغد في إنشاء مركز القطان للبحث والتطوير التربوي كأحد البرامج الرئيسية في المؤسسة.

 

وتفتح المنحة المجال للمنافسة على مستوى العالم بين جميع الباحثين لمرحلة ما بعد الدكتوراه، الذين يشاركون مركز الدراسات الفلسطينية في مهمته للمضي قدماً في إنتاج المعرفة عن التاريخ والثقافة والمجتمع والسياسة الفلسطينية وتعميمها، من خلال البحث العلمي المتميز.  وستعطى الأفضلية للمتقدمين من حقول معرفية تعاني شحاً في المجال البحثي، وأولئك الذين يتوقع أن يحققوا الاستفادة الكبرى من الموارد الأكاديمية التي توفرها جامعة كولومبيا.

 

مدة منحة الزمالة فصل دراسي واحد، تشمل راتباً قدره 25,000 دولار أمريكي، ونيل درجة الزمالة البحثية أو الزيارة البحثية في جامعة كولومبيا.

 

آخر موعد لتلقي الطلبات هو 15 شباط 2015.

 

لمزيد من التفاصيل والمعلومات عن الطلبات للعام 2015 – 2016، يمكنكم الاطلاع على الموقع الإلكتروني لمركز الدراسات الفلسطينية التالي:

http://www.columbia.edu/cu/palestine/about/fellowships.html