نجوى القطَّان تتولى رئاسة مجلس أمناء مؤسسة عبد المحسن القطَّان

الرئيسية في القطان الأخبار نجوى القطَّان تتولى رئاسة مجلس أمناء مؤسسة عبد المحسن القطَّان

رام الله – (مؤسسة عبد المحسن القطَّان - 01/04/2024):

يسر مؤسسة عبد المحسن القطَّان الإعلان عن تولي الدكتورة نجوى القطان رئاسة مجلس أمنائها، اعتباراً من تاريخ 1 نيسان 2024.  هذا، وتودع المؤسسة ومجلس الأمناء الرئيس السابق عمر القطان وتشكره على تكريس جهده طوال السنوات العشر المنصرمة لخدمة الثقافة والتربية في فلسطين والعالم العربي، وفي الدفع باتجاه رعاية ودعم التفكير النقدي والإبداع والابتكار، مع تركيز العمل بشكل خاص مع الأطفال والمعلمين والفنانين الشباب، مع الامتنان لتفانيه ولكل مساهمة قدمها طوال فترة توليه رئاسة المجلس.

 

عملت نجوى القطان سابقاً كبروفيسورة في تاريخ الشرق الأوسط بجامعة لويولا ماريماونت في لوس أنجلوس.  وتحمل شهادة بكالوريوس في الفلسفة من الجامعة الأميركية في بيروت، وشهادة الماجستير في الفلسفة من جامعة جورج تاون، وشهادة الدكتوراه في التاريخ ودراسات الشرق الأوسط من جامعة هارفارد.  حازت على عدد من الجوائز والمنح من مجلس بحوث العلوم الاجتماعية وجمعية دراسات الشرق الأوسط وجمعية الدراسات التركية، والوقف الوطني للعلوم الإنسانية في الولايات المتحدة.  وكتبت مقالات عن المحكمة العثمانية، وعن مسيحيي ويهود الدولة العثمانية، والحرب العظمى، في مجلات وكتب عديدة، من ضمنها المجلة الدولية لدراسات الشرق الأوسط، ومجلة الدراسات المقارنة في المجتمع والتاريخ.  كما عملت ضمن لجان منح الجوائز في جمعية دراسات الشرق الأوسط، وجمعية الدراسات التركية.  ومنذ العام 2010 وحتى العام 2017 عملت رئيسة لمجلس إدارة مركز البحوث الفلسطينية الأميركية.

 

يأتي هذا التعيين في وقت مفصلي من التاريخ الفلسطيني، ومن السعي الفلسطيني إلى التحرر أمام محاولات الإبادة والتهجير القسري لأهالينا في غزة، بالتوازي مع تطلعات المؤسسة للتجديد والاستمرار في دعم المشهد الثقافي والتربوي في فلسطين، ليكون دائم الحيوية والتطور، وليكون أكثر قدرة على التأثير والتفاعل محلياً وإقليمياً ودولياً، ومواصلة الجهود لتحفيز التفكير النقدي والتعلم المستمر والإبداع والخيال؛ متطلعة إلى أن يكون لعملها، جنباً إلى جنب مع الشركاء، التأثير الجوهري والجلي في كل من تعمل معه، دفاعاً عن المجتمع الفلسطيني وحقه في الحرية والاستقلال.