ندوة تربوية تناقش واقع التعليم في المدارس الفلسطينية

الرئيسية في القطان الأخبار ندوة تربوية تناقش واقع التعليم في المدارس الفلسطينية

نظم معلمو مبادرة منتدى أريحا، بالتعاون والتنسيق مع مركز القطان للبحث والتطوير التربوي مؤخراً، ندوة تربوية حول كتاب "التعليم في المدرسة الفلسطينية: دراسات بحثية حول واقع التعليم المدرسي في الضفة الغربية وقطاع غزة"، الصادر عن مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، ضمن سلسلة أدبيات الفكر التربوي في منشورات البحث والتعليم، وذلك في قاعة مركز الطفل التابع لبلدية أريحا، وبحضور عدد من المعلمين والمعلمات والتربويين من المنطقة.

 

وأدارت الندوة د. إيناس العارف المحاضرة في كلية التربية في جامعة القدس، مشيرة إلى أهم المحاور البحثية التي طرحها الكتاب، والتي تعكس صورة لواقع وممارسات التعليم في المدارس الفلسطينية، والمؤشرات التي تعكس حال التعليم في أنحاء فلسطين.

 

وقامت المعلمة عايدة صيام بتقديم مداخلة حول ضرورة التطوير في بعض سياسات التعليم المتبناة في نظام التعليم الحالي، مشيرة إلى تلك السياسات التي تفرض على المعلم مزيداً من التحديات والقيود داخل غرفة الصف.

 

كما تحدث معلمون عن ضرورة العمل على تجاوز الممارسات النمطية في التدريس، من أجل تحقيق الأهداف التربوية المرجوة، وإحداث تغيير في المنهاج وبرامج التأهيل الخاصة بالمعلمين، واستخدام أساليب حديثة في التدريس، تجعل الطالب مشاركاً في العملية التعليمة وليس متلقياً لها فحسب.

 

وأكد المشاركون أنه، ولضمان ذلك يجب أن تتواصل الجهود من أجل تطوير نظام تعليمي موحد يُعمم على كافة المدارس في الضفة الغربية وغزة.

 

وشدد المشاركون على ضرورة فتح باب الحوار مع المعلمين، وتفعيل برامج تبادل الخبرات فيما بينهم؛ لدورهما في عملية تطوير وإثراء التعليم في فلسطين، وبخاصة في ظل الاحتلال القائم، وانعكاسه على سير العملية التعليمة، وتشكيل شبكات اجتماعية تعزز التواصل بين المدارس من ناحية، وبين المدارس والمجتمع المحلي من ناحية أخرى.