نشاط "النقاريش العلمية" في مدرسة بنات سلواد الثانوية

الرئيسية في القطان الأخبار نشاط "النقاريش العلمية" في مدرسة بنات سلواد الثانوية

عقد النادي العلمي في مدرسة بنات سلواد الثانوية وبالتعاون مع مشروع وليد وهيلين القطان لتطوير البحث والتعليم في العلوم - مركز القطان للبحث والتطوير التربوي في مؤسسة عبد المحسن القطان يوم الإثنين، 15-04-2013 نشاط بعنوان "نقاريش علمية (Science Snacks)"  والذي يأتي ضمن برنامج العلوم غير الرسمية. و تضمن الحدث تجارب علمية عديدة موجهة لمختلف الاعمار حيث يتفاعل الجمهور مع تجارب علمية بسيطة ومميزة تحفز الناس على الاهتمام بالعلوم.

ونظمت الفعالية من قبل طالبات النادي العلمي في مدرسة بنات سلواد الثانوية في رام الله تحت اشراف المعلمة كريمة عوض الله وطاقم مشروع وليد وهيلين القطان لتطوير البحث والتعليم في العلوم، حيث كان الطلاب هم القادة في  هذا النشاط.

وقد قامت الطالبات بالتخطيط لهذا النشاط منذ اليوم الأول، حيث أن تجرابهم في أنشطة المشروع السابقة قد حفزتهم على التخطيط لهذا النشاط وعكس التجربة على مجتمعاتهن في منطقة سلواد والقرى المجاورة. وقد تضمن التخطيط 3 أشهر من البحث، والتجربة في التجارب، والعمل على عرض التجارب بطريقة ممتعة وجذابة، والتخطيط لأساليب دعوة الفئات المستهدفة، والنقاش. لقد تركت التجربة انطباعا جيدا لدى الطالبات المشاركات واللاتي كن في غاية الحماس منذ بدء التحضير لهذا النشاط وحتى يوم الفعالية.

وأفادت بيسان بطراوي، الباحثة في مشروع وليد وهيلين القطان لتطوير البحث والتعليم في العلوم: أن ما يميز هذا النشاط هو الشغف لدى الطالبات بموضوع العلوم والشعور بالمسؤولية لديهم لعكس العلوم بطريقة ممتعة وبنفس الوقت تعليمية لمجتمعاتهن. هذه الأنشطة تعرض العلوم للناس بشكل ممتع وتفاعلي، وهي موجهة للمجتمع ككل في محاولة لزيادة الوعي والاهتمام العلمي لدى المجتمع الفلسطيني والعائلة الفسطينية.

وأكد د. نادر وهبه مدير المشروع على أهمية هذه الفعالية في نشر الثقافة العلمية لدى المجتمع وذلك من خلال تفاعل الجمهور سواء الطلبة او عائلاتهم مع التجارب العلمية المعروضة وأضاف: ان ما يميز نقاريش علمية عن تلك المعارض العلمية التي تقوم بها المدارس في انها معدة من طلبة مهتمين بالعلوم لتمكن اولياء الأمور وأطفالهم من الجلوس معا وإجراء التجارب العلمية التطبيقية ومناقشة المبادئ والمفاهيم العلمية حولها، مما قد يؤثر على شغف وفضول الطلبة في العلوم".

وقالت المعلمة كريمة عوض الله أن "العمل كان كخلية النحل، البعض كان يفتش عبر الانترنت عن تجارب ممتعة والبعض الاخر في الكتب ومجموعة تخطط للدعوات وترسم ومجموعة تجرب والكل يتبادل مع الكل ما تم انتاجه وحين حان الوقت كان الحضور كبيرا واكثر مما توقعت والكثير منهم اعجب بطريقة التفاعل حيث شارك الحضور التجارب مع الطالبات."

يأتي هذا النشاط ضمن انشطة برنامج العلوم غير الرسمية الذي يقوده مشروع وليد وهيلين القطان لتطوير البحث والتعليم في العلوم - مركز القطان للبحث والتطوير التربوي في مؤسسة عبد المحسن القطان ، والذي يهدف الى رفع مستوى الثقافة العلمية لدى المجتمع الفلسطيني، وزيادة اهتمام الطلبة الفلسطينيين بالعلوم والتكنولوجيا عبر انشطة وفعاليات متنوعة يقودها أطفال ويافعين خارج نطاق التعليم الرسمي.