ورش تحضيريّة في غزة لمهرجان أيّام العلوم

الرئيسية في القطان الأخبار ورش تحضيريّة في غزة لمهرجان أيّام العلوم

"بنحبّ إنّه احنا اللي نعمل التجربة، ونلاحظ شو بيصير، ونفكّر"؛ هكذا عبّرت الطالبة حلا مشتهى عن روح مهرجان أيّام العلوم باختصار، وذلك خلال ورشةِ عملٍ نظّمها برنامج البحث والتطوير التربويّ/ مؤسّسة عبد المحسن القطّان، في غزّة مؤخّراً.

 

نظّم البرنامج، بدوره، ورشاً تحضيريّة عدّة لمهرجان أيّام العلوم- المقرّر انطلاقه الأسبوع القادم- بينها ورشتان بالتعاون مع كليّة العلوم في جامعة الأزهر، قدّمهما د. حسن طمّوس، أستاذ الكيمياء التطبيقيّة وخبير صناعة المنظّفات ومواد التجميل في الأزهر.

 

وتضمّنت الورشتان كيفيّة صنع بعض المنظّفات والمستحضرات بطرقٍ آمنة، كسائل الجلي، والشامبو، و"كريم" الشعر، ضمن مجموعةٍ من التجارب والأنشطة التي من الممكن تنفيذها في مهرجان أيام العلوم مع الزائرين الأطفال وعائلاتهم؛ حيث سيحمل المهرجان هذا العام ثيمة "علم المواد".

 

وفي السياق ذاته؛ نظم البرنامج ورشةً مع طالباتٍ من مدرسة غزّة الابتدائيّة المشتركة (ج)، ونفّذتها المعلّمة ميسرة أبو شعيب، بمساعدة المعلّمتيْن ريم حمدقة، وهبة أبو جبة، وركّزت الورشة على استكشاف خصائص الخامات البسيطة، ونفّذت فيها الطالبات تجارب عدّة كانصهار الألوان، ومصباح اللافا، وأقداح الفلّين والسيراميك.

 

يُذكر أنّ مهرجان أيام العلوم في فلسطين 2016 بتنظيم كلّ من مؤسّسة عبد المحسن القطّان، وبلدية رام الله، ومؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي، ومعهد غوته، والمعهد الفرنسي، وبالشراكة مع مؤسّسات محليّة عدّة.