دعوة مفتوحة لقيّمي المعارض: معرض "السؤال الاجتماعي"

الرئيسية في القطان المنح وفرص الفرص والموارد دعوة مفتوحة لقيّمي المعارض: معرض "السؤال الاجتماعي"
فتح باب التقديم : 
13-06-2024
آخر موعد للتقديم : 
27-06-2024

خلفيّة عامة:

في ظل حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، تتزايد أهمية التفكير في المشروع التحرّري الفلسطيني أكثر من أي وقت مضى.  نحن نبحث عن قيّم معرض لقيادة معرض "السؤال المجتمعي"، وهي مبادرة تهدف إلى تقديم تصورات بديلة ومتنوعة لمجتمع فلسطيني حر.  سيستكشف هذا المعرض أرشيفات منظمات المجتمع المدني كقاعدة معرفية أساسية لإلهام هذه التصورات وبنائها من خلال أعمال فنية لفنانين معاصرين.

 

توجّه المعرض:

يسعى معرض "السؤال الاجتماعي" إلى استكشاف الأشكال المتعددة والمُتخيلة للمجتمع الفلسطيني المتحرر من الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك من التبعيات الاستعمارية والـما بعد استعمارية.  سيحاول المعرض تحديد ملامح المجتمع الفلسطيني المنشود، من خلال البحث والحوار حول تجارب وجهود مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني المتراكمة على مدى الثلاثين عاماً الماضية.  سيستخدم الفنانون هذه الأرشيفات لإنشاء أعمال فنية تعكس وتتحدى الهياكل الاجتماعية والسياسية القائمة، وتقترح نماذج جديدة للمستقبل.

 

لقراءة مقترح المشروع الكامل: انقر هنا.

 

دور القيّم:

سيلعب القيم المختار دوراً محورياً في تشكيل المعرض وتنفيذه.  تشمل المسؤوليات الرئيسية:

 

  1. التعاون مع الفنانين: العمل بشكل وثيق مع الفنانين المشاركين من تموز إلى أيلول 2024 أثناء استكشافهم للأرشيفات المؤسسية، ودراسة الوثائق، والبحث، وتجميع المواد التوثيقية.  الحوار معهم حول أسئلتهم البحثية وتوجهاتهم وكيفية ترجمة البحث إلى عمل فني ذي صلة.
  2. تشكيل لجنة توجيهية: تشكيل وقيادة لجنة توجيهية متنوعة تضم أكاديميين وخبراء آخرين حسب الحاجة.  ستقوم هذه اللجنة بتشكيل وتوجيه الاتجاه المعرفي للمشروع.
  3. التوجه الفني: إنتاج توجه فني واضح للمعرض يؤثر على تصميم المساحة وترتيب الأعمال الفنية.
  4. تصميم المعرض: العمل بشكل وثيق مع مصمم المعرض لتصميم مساحة المعرض، وإنتاج المخطط، وضمان أن التصميم يوضّح بشكل فعال موضوعات المشروع وبحثه.
  5. إنتاج المعرض: الإشراف على تركيب الأعمال الفنية وفقاً للمواصفات الفنية التي سيتم جمعها من الفنانين، بالتعاون مع منسق المشروع، والتأكد من أن بناء المساحة يتوافق مع مخططات التصميم.  من المقرر تركيب المعرض في بداية 2025.
  6. النصوص والمطبوعات: إنتاج جميع النصوص اللازمة للمعرض، بما في ذلك المواد الإعلامية، والنصوص الجدارية، والتعليقات التوضيحية، وضمان الوضوح والدقة والتوافق مع موضوعات المعرض.  يجب أن تكون جميع النصوص متاحة لمجموعات اجتماعية متنوعة.
  7. وضع مسودة لبرنامج انخراط: وضع برنامج فعاليات شامل لمرافقة المعرض.  يجب أن يشرك هذا البرنامج مجموعات متنوعة من الجمهور، وكذلك المؤسسات الشريكة، ويضمن التوازن بين الإتاحة، وبناء القدرات، وتداول المعرفة.
  8. ضبط الجودة: الحفاظ على معايير عالية للأعمال الفنية، والمطبوعات، والتصميم، والتخطيط، والمكونات الأخرى للمعرض، وضمان تماشيها مع الجودة والتماسك المطلوبين.

 

مواد التقديم:

  1. مقترح قيّمي: اقتراح من صفحة واحدة يعكس فهمك لمقترح المعرض ورؤيتك الفريدة فيما يتعلق بالأسئلة الرئيسية للمعرض واتجاهك الفني.
  2. السيرة الذاتية والبورتفوليو: سيرة ذاتية مفصلة وبورتفوليو تعرض أعمالك القيّمية السابقة والخبرة ذات الصلة.
  3. المعرّفون: معلومات الاتصال لمرجعَين مهنيين على الأقل يمكنهم التحدث عن خبرتك القيّمية ومهاراتك التعاونية.

 

الموعد النهائي للتقديم: يجب تقديم جميع الطلبات بحلول 27 حزيران 2024.  سيتم النظر فقط في المرشحين ذوي الخبرة ذات الصلة المثبتة.  سيتم الاتصال بالمرشحين المختارين لإجراء مقابلة.

 

معلومات الاتصال: يرجى تقديم طلبك وأي استفسارات إلى: j.kort@qattanfoundation.org