دعوة مفتوحة | مهرجان "س" /si:n/

الرئيسية في القطان المنح وفرص المنح دعوة مفتوحة | مهرجان "س" /si:n/
فتح باب التقديم : 
04-07-2024
آخر موعد للتقديم : 
24-07-2024

استلهاماً من قصيدة محمود درويش "مديح الظل العالي" التي كتبها العام 1982 أثناء حصار بيروت وبعد مجزرة صبرا وشاتيلا، والتي ألقاها أمام المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر العام 1983، نواصل إنتاج الفن رغماً عن الحرب الدامية المستمرة في غزة، لنعكس به صمود الشعب الفلسطيني، مؤمنين بأن هذا المسعى الإبداعي هو شكلٌ من أشكال مقاومة آلة الحرب الإسرائيلية.

 

يلتزم مهرجان "س" /si:n/ في مهمّته المتمثلة في مواجهة الصمت وتعزيز التضامن الثقافي، ليخدم كمنصة لفن الفيديو والأداء غرض توصيل الأصوات وإعلائها، وتعزيز الحوار، والاحتفاء بالتنوع الثقافي.  منذ بداياته، يدعم ويحفز هذا المهرجان الفنانين والسرديات التي تتحدى الحدود وتثري الخطاب العالمي، وتقدم أشكالاً ومساحات لمواجهة المحو والإخفاء.

 

في العام 2024، ستقام النسخة الثامنة لمهرجان "س" (/si:n/) في المنفى، تحت مظلة مهرجان إنستانت فيديو (“Festival Les Instants Vidéo”) في تشرين الأول في مدينة مارسيليا الفرنسية، على أمل أن ينتشر ويقام في أماكن أخرى حول العالم لاحقاً.

 

"يرفض المهرجان الصمت أو الإسكات، ويرفض التخلي عن الأرض التي نشأ فيها ...".

 

"لنتحرك! دعوا الصور تتدفق، دعوا الصور تعبر عن نفسها ... لن يترك المهرجان الساحة".

 

"سنبني المهرجان كما تصنع الأفلام ... من خلال المونتاج، حيث تدعو الصور المشاهدين للحركة من أجل استكشاف مناطق أخرى، ليقدموا أشكالاً ومساحات تقاوم المحو والإخفاء".

 

"ماذا لو تخيلنا متحفاً سحابياً (مشروع "سحاب") يبحث في تعقب الأثر كآليات لمقاومة النسيان والاقتلاع، أو حتى لكتابة تاريخنا الشخصي؟ تاريخ يكتب بصيغة المستقبل".

 

"ونحو شعرية العلاقة،* سنضم طاقاتنا للإضاءة على التضامن الفني والثقافي حتى في أصغر مساحات المهرجان".

       *"شعرية العلاقة" كتاب للشاعر والناقد المارتينيكي إدوارد غليسون (1997).

 

الموعد النهائي للتقديم: 24 تموز/يوليو 2024.

الحد الأقصى لطول الفيلم: 7 دقائق.

التقديم عبر البريد الإلكتروني: inscription@instantsvideo.com.

من أجل التقديم، الرجاء استخدام برنامج WeTransfer وإرسال الفيلم الخاص بكم إلى: inscription@instantsvideo.com.

 

* تم تأسيس مهرجان "س" (/si:n/) لفن الفيديو والأداء في العام 2009، بشكل تشاركي من قِبَل مؤسسة عبد المحسن القطان وإنستانت فيديو (Les Instants Vidéo)، بالتعاون مع مؤسسات ثقافية عدة في فلسطين.