منحة المعرض الفردي الأول

الرئيسية في القطان المنح وفرص المنح منحة المعرض الفردي الأول
فتح باب التقديم : 
13-09-2023
آخر موعد للتقديم : 
16-10-2023
إعلان النتائج : 
15-11-2023

يسر وحدة المنح ودعم القدرات في مؤسسة عبد المحسن القطَّان الإعلان عن النسخة الأولى من منحة "المعرض الفردي الأول"، التي تهدف إلى دعم الفنانين الذين لم تتح لهم الفرصة المناسبة لتنظيم معرض فني فردي، من خلال تقديم الدعم المالي والإشراف الفني، وجعل عملية إنتاج المعرض الفردي الأول وتنظيمه تجربة ثرية ومثرية من التعلم والحوار والمواجهة الخلاقة، من شأنها أن تعمّق انخراط الفنان في عملية الإنتاج والعرض ولقاء الجمهور.

 

وتأتي هذه المنحة مراكمةً على تجربة مسابقة الفنان الشاب (اليايا) التي دأبت المؤسسة على تنظيمها ما بين العامين 2000 و2018 حيث ساهمت، بدوراتها العشر، في تعزيز حيوية حقل الفنون البصرية في فلسطين، من خلال ضخ ممارسات ومشاريع ورؤى جديدة فيه. وقد توجت تلك التجربة بنسخة خاصة من "اليايا" جاءت لتُسائل هذه التجربة الثرية، وتستكشف آفاقها الجديدة المحتملة.

 

تنفذ منحة المعرض الفردي الأول على ثلاث مراحل:

الأولى: مرحلة تقييم الطلبات المقدّمة من قبل لجنة تحكيم مستقلة، واختيار قائمة قصيرة تشمل، بحد أقصى، 5 مشاريع/معارض فنية توصي اللجنة بالعمل من أجل تحققها.

الثانية: مرحلة إنتاج المشاريع/المعارض الفنية الواردة ضمن القائمة القصيرة، من خلال توفير الدعم المالي والإشراف الفني.

الثالثة: مرحلة تنظيم جولة المعارض ولقاء الجمهور، من خلال التشبيك مع عدد من المؤسسات الثقافية.

 

تقدم المنحة شكلين من الدعم:

  • مالي: بسقف 4000 دولار، بحيث يتم تحديد قيمة المنحة النهائية بناء على الموازنة النهائية للمشروع بعد أن تتم مراجعتها ودراستها من قبل فريق وحدة المنح ودعم القدرات.  ويتم صرف المنحة المقرة على دفعات ترتبط بسير تنفيذ المشروع.

 

  • عيني: ويشمل توفير مجموعة من الخدمات الفنية والتقنية تتضمن:
  • توفير إشراف فني أثناء عملية إنتاج المشروع الفني، وعرضه للجمهور، وحيث يكون ذلك ضرورياً.
  • توفير خدمات تطوير وتحرير وتدقيق للنصوص المتعلقة بالمشروع الفني والمعرض.
  • مساعدة الفنان/ة في تنظيم جولة لمعرضه/ا في 3-5 فضاءات ثقافية مختلفة، تتوزع على مواقع مختلفة في فلسطين التاريخية، والجولان السوري المحتل.

 

شروط المشاركة:

  • يجب على المشارك أن يكون فلسطينياً، أو من الجولان السوري المحتل.
  • يجب أن تتم عملية إنتاج المشروع الفني والمعرض في حدود فلسطين التاريخية أو في الجولان.
  • لا يستطيع من حصل على منحة "حراكات" التي تقدمها المؤسسة، أو قد كان ضمن القائمة القصيرة في أي من دورات "اليايا" السابقة، التقدم لهذه المنحة.
  • أن يثبت المتقدم ممارسته للفنون البصرية خارج إطار الدراسة الأكاديمية، وأن لا يكون ملتحقاً ببرنامج دراسة أو إقامة في مجال الفنون البصرية أثناء فترة تنفيذ المشروع.
  • أن يكون المشروع الفني جديداً أو قيد التطوير، وبالتالي لم يتم عرضه من قبل في فضاء مؤسسة ثقافية أو فنية أو صالة عرض (جاليري) محلياً أو خارجياً.
  • أن يكون المشروع الفني مناسباً من حيث الجودة والحجم ليشكل معرضاً فنياً منفرداً للفنان/ة.

 

شروط أخرى:

  • منحة مشروع المعرض الفردي الأول هي عملية طويلة قد تمتد حتى 15 شهراً، وعليه، فإن التقدم لها يعني موافقة المتقدم/ة الضمنية على الانخراط في مراحلها المختلفة، حيث يكون ذلك ضرورياً.
  • استعداد الفنان/ة للتعاون والعمل مع القيّم الذي ستكلفه المؤسسة للتعاون معها في عملية الإشراف على تطوير المعارض الفردية وإنتاجها وتنظيمها.
  • استعداد الفنان/ة للعمل والتعاون البناء مع المؤسسات المضيفة للمعرض في مراحل تنظيم المعرض المختلفة.
  • استعداد الفنان/ة، وحيث يكون ذلك ممكناً، للتواجد في فضاء المعرض خلال فترات تنظيمه، ولا سيما أيام الافتتاح، وفي حال تنظيم فعاليات عامة حول المعرض.

 

 

ملاحظة مهمّة:

تنشر المؤسسة نتائج هذه المنحة في بيان ختامي يصدر عن لجنة تحكيم مستقلة على صفحتها الإلكترونية ومنابر التواصل الاجتماعي الخاصة بها، و/أو في الصحف المحلية.  والمؤسسة غير ملزمة بتقديم أي إيضاحات إضافية، لأيٍّ من المشاركين، أكثر من تلك التي يشملها البيان الختامي، والتقدم لهذه المنحة يعني القبول ضمنياً بهذا الشرط.

 

على الراغبين في المشاركة، تعبئة الطلب المخصص لهذه المنحة، وإرساله مع المرفقات الضرورية، في موعد أقصاه الساعة 12:00 ظهراً من يوم الاثنين 16 تشرين الأول 2023.

 

ويتم الإعلان عن القائمة القصيرة حتى منتصف تشرين الثاني 2023.  للاستفسار، ولمزيد من المعلومات عن شروط التقديم، ومتطلباته، يرجى الكتابة على: feg@qattanfoundation.org