تطوير تعلم عبر مناهجي في المتاحف وصالات العرض - سو ويلكنسون وسو كلايف

الرئيسية في القطان منشورات تطوير تعلم عبر مناهجي في المتاحف وصالات العرض - سو ويلكنسون وسو كلايف

تطالب هيئة المنهاج والتأهيل كلّ المدارس، في جميع مراحل التعليم الرئيسة، بتعليم منهاجٍ واسع ومتوازن، يوجّه هذا الكتاب المعلمين نحو توظيف زيارات إبداعية محليّة من أجل تحقيق هذه الغايات، ومن أجل إظهار كيف تحفِّز هذه الزيارات التعليم عبر المنهاج.  يحوز هذا الكتاب العملي والمحفِّز ثلاثة عناصر متمايّزة. يبرز الحماس والتفاعل اللذين يمكن أن تثيرهما الأغراض العادية، وتوضح حالات الدراسة كيف تساعد المشاريع عبر المناهجية المدارس على تحقيق أهدافها التعلمية الخاصة، ويمكن التوجه التدريجي للمعلمين لتطوير مشاريعهم الخاصة.  هناك أمثلة واقتباسات من العديد من المعلمين ومربي المعرض والمتحف تدعم النصّ.

ويرتكز نشر هذا الكتاب إلى أعمال متحف "العمل الفني والمجتمع" (Art & Society) و"وحدة التعليم في المتاحف الجنوبية الشرقية" (SEMEU)، وبتمويل من "صندوق بيليغريم"، و"صندوق إرنست كوك"، "وصندوق إيستيمي فيربيرن الخيري".

الكتاب متوفر للاطلاع و/أو البيع في مكتبة ليلى المقدادي القطان.

 

سوزان ويلكنسن

تعمل سوزان ويلكنسن في لجنة المعارض والمتحف، ومن بين كتبها: دليل المعلمين إلى التعلّم من الأغراض، 1990.  وأساسيات التعليم: دليل للقيّمين، 1997. والتعليم في المتاحف التطوّعية، 1998.

 

سو كلايف

معلمة معرض حرة ومؤلفة مشاركة في عدّة منشورات لمتحف الفن والمجتمع ومجلس الفنون إنجلترا/ مشروع البحث للجنة الفنية اللندنية المسمى "فتح رزم التعليم الخاصة بالمعلمين "، 1998.

 

تحرير: جينيفر بلين

شخصية بارزة في التعليم المبني على المعرض والمتحف، ومديرة متحف الفنون والمجتمع.

 

ترجمه عن الانجليزية: د. يوسف تيبس

أستاذ المنطقيات والفلسفة المعاصرة، جامعة محمد بن عبد الله، فاس/المغرب.  مدير مختبر مركز الدراسات الرشدية (LCEIR).  سبق أن ترجم: "البناء المنطقي والمسائل الزائفة في الفلسفة" لرودولف كارناب، المنظمة العربية للترجمة، "من وجهة نظر منطقية" لويلارد كواين، دار توبقال، والعديد من المقالات الفلسفية والعلمية منشورة في مجلات عربية مختلفة.  أهم كتبه: "التصورات العلمية للعالم: قضايا واتجاهات في فلسفة العلم المعاصرة"، ابن النديم/دار الروافد.