تنمية الذكاء العاطفي من الروضة إلى الصف الثامن

الرئيسية في القطان منشورات تنمية الذكاء العاطفي من الروضة إلى الصف الثامن

تنمية الذكاء العاطفي من الروضة إلى الصف الثامن

تأليف: جوين دوتي

ترجمة: مها قرعان

155 صفحة، ط1، 2007

ISBN: 9950-313-20-1

يشكل هذا الكتاب نتاج معلمة اهتمت طويلاً بطلابها واحتياجاتهم، واعتقدت بأهمية المشاعر بشكل خاص في التعليم، فأقدمت على قراءات مختلفة دعمت توجهاتها، فزاوجت أفكارها بأفكار باحثين آخرين أمثال دانييل جولمان، وهوارد جاردنر، ووضعت خبرتها في مجال الذكاء العاطفي ومكاملته في المنهاج في هذا الكتاب.

جوين دوتي:

تعمل جوين دوتي في مجال التعليم منذ عشرين عاماً، وتخطت خلال عملها حدود غرفة الصف، فانخرطت في مجالات عدة؛ مثل تطوير المنهاج، والتقييم، والأنشطة التطويرية للتعليم العام.  وبعد أن حصلت على شهادة الماجستير في التواصل الشفوي، بدأت دوتي بكتابة مواد وتدريب المعلمين والآباء على أفضل الطرق للتواصل مع الطلبة، سواء أكانت لأهداف أكاديمية، أم اجتماعية، أم عاطفية.  وأصبحت برامجها عاملاً في تطوير الخصائص الأكاديمية والاجتماعية والعاطفية لدى الطلبة من خلال التعليم المصاحب، والذكاءات المتعددة، والتعبير اللفظي.  عقدت دوتي العديد من الندوات في الولايات المتحدة بهدف إلهام المعلمين والمعلمات طرقاً أفضل للتواصل مع طلبتهم من خلال مكاملة الذكاء العاطفي والعناصر الاجتماعية في دروسهم التعليمية.  وبمساعدة الطلبة على فهم مشاعرهم وأفعالهم واهتماماتهم، تعتقد دوتي أننا لا نساعدهم على كسب الثقة بإنجازاتهم الأكاديمية فحسب، وإنما أيضاً نمنحهم الإطار العملي لتلمس طريقهم للمستقبل.

مها قرعان:

محاضرة في كلية العلوم التربوية وباحثة سابقة في مركز القطان للبحث والتطوير التربوي.  من اهتماماتها الأبحاث الإجرائية.  تعمل حالياً بشكل خاص، على الأبحاث الإجرائية في مجال الذكاء العاطفي، وبالتحديد تغيير أنماط السلوك ومكاملة الذكاء العاطفي بالمنهاج.