تَخَيُّلُ الوَاقِعِيّ - ديفيد ديفيس

الرئيسية في القطان منشورات تَخَيُّلُ الوَاقِعِيّ - ديفيد ديفيس

كتابٌ مُلهِم يلقي الضّوء على أفق جديد للدراما في التّعليم، ليس في بريطانيا فحسب، بل على مستوى العالم أيضاً.  فهو حصيلة تجربة عميقة في العمل مع الطلاّب، والمعلّمين والفناّنين، ويتيح لنا كممارسين في حقل الدراما في التعليم، لا أن نعيد اختبار ممارساتنا فحسب، بل النظريات التي تقف خلف هذه الممارسات أيضاً.

تنبع أهميّة هذا الكتاب من كونه يمنحنا الفرصة لأن نستكشف من جديد طبيعة الإنسانيّة والعدالة والحرية، من خلال فهم جديد لدور الفنّ في الحقبة الراهنة.  وهو يفتح، على وجه الخصوص، الباب لجدل جديد، ويطرح أسئلة جديدة من أجل خلق حوار مستمر بين التعليم والدراما كشكل فنّي". (وسيم الكردي، مدير برنامج البحث والتطوير التربوي)

الكتاب متوفر للاطلاع و/أو البيع في مكتبة ليلى المقدادي القطان.

 

ديفيد ديفيس

بروفيسور الدراما في التعليم في جامعة بيرمنغهام سيتي (جامعة سنترال إنجلاند سابقاً) التي كان من مؤسسيها، وعمل فيها حتى تقاعده كرئيس للمركز العالمي لدراسات الدراما في التعليم، ومدير مساق دراسات الماجستير والدكتوراه في برنامج الدراما في التعليم.  يعمل حالياً في الجامعة مع طلاب دراسات الدكتوراه والباحثين، ويكتب في مجالات الدراما والمسرح في التعليم.  عمل في التعليم 15 عاماً كمعلم دراما في المدارس الثانوية.

من إصداراته الحديثة:

Geoff Gillham: Six Plays for Theatre in Education and Youth Theatre (2011, Trentham/IOE); Gavin Bolton: Essential Writings (2010, Trentham/IOE; Introduction to Student Edition of Edward Bond’s Saved (2009, Methuen); Edward Bond and the Dramatic Child (2005, Trentham/IOE).

حاز ديفيس على جائزتين مهمتين، وهما: كيوكوت جروزدانين العالمية (International Grozdanin Kikot's prize) العام 2000 التي تمنح من قبل لجنة التحكيم في مركز البوسنة والهرسك (IDEA)، كما حصل على جائزة العام 2010 من قبل جمعية الدراما التركية المعاصرة (CAGDAS)

 

ترجمه عن الإنجليزية: وليد السويركي

شاعر ومترجم أردني من أصل فلسطيني، درّس الأدب الفرنسي في جامعة اليرموك من 1996 إلى 2008. من أعماله في مجال الترجمة:اللانظام العالمي الجديد، لتزفيتان تودوروف، وبعيداً عن البشر لباسكال ديسان، وطردت اسمك من بالي لأومبرتو أكابال، وأساتذة اليأس لنانسي هيوستن، وأصوات لأنطونيو بورشيا.