يتضمن هذا الكتيّب قراءة نقدية للمنطق الأرسطي والرؤيا النيوتونية اللذين يهيمنان على ميدان حل المشكلات في الحقل التربوي، في محاولة لفهم الأسس التي انبنت عليها النظريات والنماذج المتعلقة بموضوع حل المشكلات، وكذلك يتضمن عرضاً للمنطق الجدلي والمنطق العلمي في تعالقهما مع موضوع حل المشكلات، بالإضافة إلى عرض لواقع التجربة التطبيقية كمشروع انبنى على تصور بديل، وكذا قراءة تحليلية لواقع التجربة في ضوء الرؤية النقدية والتصور البديل.
وائل كشك:
باحث في مجال البحوث التطبيقية والنظرية. عمل سابقاً باحثاً في مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، وكذلك في تدريس مساقات في أساليب التعليم في دائرة التربية في جامعة بيرزيت. كما عمل في مهنة التدريس مدرساً لمادة الرياضيات لسنوات عديدة. له دراسات ومقالات في الفكر والممارسة في المجال التربوي والثقافي.