وصمم التدخل، وتنظمه الفنانة والقيّمة آلاء يونس؛ حيث تستضيف فناناً عبر السكايب في كل لقاء؛ يختار أو يُتفق معه مسبقاً على المادة التي سيقرأها المشاركون لمناقشته فيها.
ويرتكز البرنامج على عقد ثماني حلقات نقاش باللغة العربية، تتوزع بمعدل لقاء كل أسبوعين مع 13 فنانة/فناناً وباحثة/باحثاً في موقع محترف شبابيك ابتداءً من كانون الأول من العام 2018 حتى شهر نيسان من العام 2019.
وقد جاءت اللقاءات كالتالي:
اللقاء الأول
التاريخ: كانون الأول 2018
الضيف: علي حسين العدوي: كاتب ومنسق أفلام مصري
مادة النقاش: فيلم "Inextinguishable Fire" - نار لا تخمد: 1969، للمخرج المصري هارون فاروقي.
موضوع النقاش: نوقش الفيلم، كبادرة في صناعة الأفلام الملتزمة، أو التي تحمل قضايا أو تختار طرقاً غير معتادة في السياق العام لإنتاج أفلام ذات رسالة. وناقش المشاركون طريقة الفيلم في استخدام وتأثير الصور العنيفة للحرب، وعلاقة شركات إنتاج الأسلحة بتشييد هذه الصورة، وموقع الفنانين والمخرجين من هذه العمليات الإنتاجية.
اللقاء الثاني
التاريخ: كانون الأول 2018
الضيف: رائد إبراهيم: فنان أردني – فلسطيني
مادة النقاش: نص (فيلكس جونزاليز توريس) بعنوان "ممارسات: مشكلة تقسيمات العمل الثقافي" وفيلم "مقطع الزهرة الورقية" للمخرج (بيير باولو بازوليني).
موضوع النقاش: موقع الفنانين من كتابة النصوص واستلام المنح ووعيهم بموقعهم من عمليات تقسيم العمل الثقافي.
اللقاء الثالث
التاريخ: كانون الثاني 2019
الضيف: عدنية شبلي: كاتبة وباحثة فلسطينية
مادة النقاش: نص "القرائن: موريللي، وفرويد، وشيرلوك هولمز"، تأليف: كارلو غينزبورغ، ترجمة: أريج بطة، شكر خاص لمجموعة أسفار للقراءة التي بادرت إلى ترجمة النص.
موضوع النقاش: الطريقة التي يرى الناس بها العالم، وكيف تتغير المعرفة من موقع التهميش، وكيف يمكن إعادة قراءة التفاصيل الصغيرة التي تعيد تعريف مركزية السرد، أو العمل الفني، أو التاريخ ككل.
اللقاء الرابع
التاريخ: كانون الثاني 2019
الضيف: خالد حوراني: فنان فلسطيني
مادة النقاش: دراسة "زيت على قماش"، للفنان خالد حوراني
موضوع النقاش: عمل "جمل المحامل" للفنان الفلسطيني سليمان منصور، والأهمية التي اكتسبها العمل باعتباره جزءاً من حالة توثيق الممارسات الفنية للتطورات والأحداث السياسية والفنية والاقتصادية داخل المشهد الفلسطيني وخارجه.
لمعلومات أوفى عن اللقاءات الأربعة الأولى اضغط هنا
اللقاء الخامس
التاريخ: شباط 2019
الضيف: ريما صالحة فضة
مادة النقاش: نص [امتلاك/استلاب رمزي: عن توباك والقدس والوعد المزيف بالحقيقة الفاضلة] تأليف: ريما صالحة فضة.
موضوع النقاش: التفكير بمركزية إنتاج الصور التي تتقاطع مع التكنولوجيا. والكيفية التي نتخيل بها أو نعيد تخيل أو نحافظ على مدننا ورموزها والإرث التاريخي والسياسي من أشكال العنف المادية والمعنوية.
اللقاء السادس
التاريخ: 2 آذار 2019
الضيف: طارق أبو الفتوح
مادة النقاش: معرضا "وقت خارج الزمن" (2016)؛ و"الإشارات والتحولات"، ونص "قوة الأرشيف وحدوده"، من كتاب "إعادة تعريف الأرشيف"، للكاتب أخيل إمبمبه.
موضوع النقاش: كيفية تنظيم المعارض وتجربة اختيار الأفكار ومشاريع الفنانين، وحول إمكانيات استفادة الفنان من الأساليب والمواضيع الفنية، ومفهوم توارد الأفكار، إضافةً إلى الحديث عن تجربة التوسع في رقعة الانتماء الفني لتشمل دولاً بعيدة في المعرضين.
اللقاء السابع
التاريخ: 16 آذار 2019
الضيف: سليم البيك
مادة النقاش: فيلم "المدرعة بوتمكين" (1925)، لسيرغي ايزنستاين، ومقال "السينما في الثورة ... سيرغي آيزنشتاين وفن المونتاج" لسليم البيك.
موضوع النقاش: الصورة والموسيقى في السينما، من خلال فيلم "المدرعة بوتمكين" للمخرج الروسي سيرغي ايزنستاين، بوصفه فيلماً سياسياً دعائياً أو صاحب قضية، ملتزماً. وحول ما يراه الآخر في هذا النوع من الأفلام الدعائية، إضافة إلى إسقاطه على ما يحدث في الدول العربية، فالفيلم يتحدث عن ثورة حصلت العام 1905، ولكنها لم تنجح، بينما مهدت للثورة التي حصلت العام 1917.
اللقاء الثامن
التاريخ: 23 آذار 2019
الضيف: نورا عكاوي وأشيل إمبمبه
مادة النقاش: جزء من مشروع إعادة تفكير الأرشيف
موضوع النقاش: كيف يمكن أن نفهم العمارة كأرشيف، وأثر الأرشيف الرقمي والأرشيفات الشخصية (من صور التلفونات المتحركة وغيرها) على بناء الأرشيف الجماعي. وأهداف المؤرخين الذين أخفوا أجزاء من الأرشيف والتاريخ دون غيرها.
نبذة عن مصممة ومنظمة التدخل؛ آلاء يونس
فنانة ومنسقة معارض ومؤسس شريك لمشروع نشر مستقل. تنظر أعمالها في الأرشيف والتاريخ المتعلق بالأفلام والممارسات الفنية. عرضت أعمالها في بينالي البندقية وإسطنبول وغوانجو، وفي المتحف الجديد بنيويورك، ومعهد العالم العربي بباريس، وفي دارة الفنون ومركز الصورة المعاصرة وغيرها من المؤسسات الفنية. نسقت معارض وبرامج أفلام متنوعة، وكذلك معرض الجناح الأول لدولة الكويت في بينالي فينيسيا (2013) ومجموعة "متحف أدوات ترد الغياب".