انطلاق ورشات "القصص: رحلة بالمخيلة ... رحلة باليدين" في "القطان"

الرئيسية في القطان الأخبار انطلاق ورشات "القصص: رحلة بالمخيلة ... رحلة باليدين" في "القطان"

رام الله - (مؤسسة عبد المحسن القطان):

أطلق برنامج البحث والتطوير التربوي في مؤسسة عبد المحسن القطان الخميس 20/6/2019، ورشات "القصص: رحلة بالمخيلة ... رحلة باليدين"، الموجهة للأطفال واليافعات واليافعين والمعلمات والمعلمين، وتمتد بين 20-27 حزيران الجاري، في مقر المؤسسة في رام الله.

وركزت الورشة الأولى التي حملت عنوان "القصة كدراما ... الشخصيات كبورتريه"، التي قدمها مدير البرنامج وسيم الكردي، على أهمية الفنون، من خلال مناقشة أشكال تعبير فنية، من بينها فيلم (Alike)، الذي يعالج الكيفية التي يمكن فيها للفنون أن تمنح الطفل قدرته على التعبير عن نفسه، من خلال الفن في مواجهة التنميط الاجتماعي الذي يضغط الأطفال جميعهم ضمن طريقة واحدة للتعلم، ويريدهم متشابهين، ولا يتيح لهم الاختلاف.

كما تناولت الورشة التي حضرها 15 طفلاً بين الأعمار 12 و15 عاماً، تحليلاً للوحة فنية من القرن التاسع عشر بعنوان (Military Manoeuvres)، للفنان الأيرلندي (Richard Thomas Moynan) (1856-1906)، حيث تم استنباط شخصيات من اللوحة لبناء لحظة درامية أخرى كلوحة جماعية، وتم تحويلها إلى جدارية فنية، ووُظِّفت ملامح الشخصيات في تلك اللحظة الدرامية من أجل عمل بورتريه لكل شخصية من هذه الشخصيات.

يشار إلى أن "القصص: رحلة بالمخيلة ... رحلة باليدين" تشتمل على 6 ورشات، وهي: "القصة كدراما ... الشخصيات كبورتريه"، يقدم الكردي واحدة منها للأطفال، وأخرى للمعلمين والمعلمات، "القصة كفعل أدائي على خشبة المسرح" يقدمها عيد عزيز للأطفال، "القصص وصناعة كائنات من الخشب" تقدمها لبنى طه للأطفال، "القصة كمشهد طبيعي وبيئة محيطة" يقدمها رأفت أسعد للأطفال، "من قصة روائية الى نص سينمائي" تقدمها ديما سقف الحيط للشباب والشابات.