غزة: أطفال "القطان" يشاركون في زيارة ميدانية لمختبر الوراثة في الجامعة الإسلامية

الرئيسية في القطان الأخبار غزة: أطفال "القطان" يشاركون في زيارة ميدانية لمختبر الوراثة في الجامعة الإسلامية

غزة – (مؤسسة عبد المحسن القطان)

نظّم مركز الطفل- غزة/مؤسسة عبد المُحسن القطان في 26 حزيران/يونيو 2019، زيارة إلى كلية العلوم في الجامعة الإسلامية بغزة؛ قسم الأحياء والتكنولوجيا الحيوية، بمشاركة 25 طفلاً من المشاركين في دورة (DNA) التي ينظمها المركز، ضمن الدورات العلمية الصيفية.

وتعرّف الأطفال على الأجهزة والمعدات الموجودة في مختبر الوراثة التجزيئية في الجامعة، واطلعوا على تجربة تكثير نسخ DNA)) باستعمال جهاز PCR))، كما تعرفوا على عملية تطابق الجينات باستعمال جهاز الترحيل الكهربائي، إضافة إلى مشاهدة شكل الكروموسومات للخلية الحيوانية، وذلك باستعمال المجهر المركب.

وقال الطفل عمر الحداد (13 عاماً) خلال الزيارة، إن أكثر ما أدهشه هو أن ((DNA تعتبر شحنة سلبية، واستكشف ذلك بنفسه خلال تجربة انجذاب مادة (DNA) نحو الشحنات الموجبة.

فيما قال الطفل محمد الحناوي (12 عاماً) الذي يطمح إلى أن يصبح طبيباً جراحاً في المستقبل: "إنني مهتم بهذا المجال العلمي لأنه حيوي، فكل خلية في جسمنا تحتوي على مادة الـ (DNA) التي تميز الكائنات الحية عن بعضها البعض".

وتهدف دورة DNA)) إلى إثراء الجانب المعرفي والعلمي لدى الأطفال، وزيادة الاهتمام لديهم بعلم الأحياء بشكل عام، وبالمادة الوراثية للكائن الحي بشكل خاص.