"القطان" تنعى الفنان كمال بُلّاطة

الرئيسية في القطان الأخبار "القطان" تنعى الفنان كمال بُلّاطة

نعي قامة فنية ووطنية

 

مؤسسة عبد المحسن القطَّان، بمجلس أمنائها، وموظفيها كافة، ينعون، إلى الحركة الفنية والثقافية في فلسطين والعالم

 

الفنان التشكيلي والمؤرخ الفلسطيني العالمي كمال بُلّاطة

 

الذي رحل عن عالمنا الثلاثاء 6/8/2019 في مدينة برلين الألمانية عن عمر يناهز 77 عاماً، قدم خلالها إسهامات مهمة في الفن البصري الفلسطيني وتأريخه.

 

ولد كمال بلاطة في القدس العام 1942، وتعلم الرسم والتصوير في مرسم خليل الحلبي في حي باب الخليل، ودرس في أكاديمية الفنون في روما، وأكمل دراساته في واشنطن.  أقام معارض شخصية عدة في عدد كبير من العواصم والمتاحف المهمة حول العالم.

 

وكان لمؤسسة عبد المحسن القطان شرف العمل مع الفنان بلاطة في مسابقة الفنان الشاب للعام 2002 (الدورة الثانية)، حيث كان عضوا في لجنة التحكيم وأشرف على تحرير كتالوج المسابقة الذي جاء تحت عنوان "الأمل واللحظة الجمالية"، إلى جانب القيام بتصميمه وإخراجه مع الفنانة للي فرهود، وافتتحه بمقدمة نظرية عن الفن التشكيلي الفلسطيني حملت عنوان الكتالوج نفسه.

 

والفنان بُلّاطة صاحب إسهامات مهمة في الفن الفلسطيني، ألّف عدداً من الكتب والدراسات في الفن ونقده وتأريخه، ومنها كتاب (المُناصرة 1975) و(شمّوط 1989) و(محظية 1997)، إضافة إلى كتابه (استحضار المكان: دراسة في الفن التشكيلي الفلسطيني المعاصر 2000)، كما ظهرت رسوماته على أغلفة مجلات مهمة مثل مجلة "مواقف" اللبنانية و"شؤون فلسطينية".