"استوديو العلوم" يطلق فعاليات معرض "صدى" حول الصوت وظواهره

الرئيسية في القطان الأخبار "استوديو العلوم" يطلق فعاليات معرض "صدى" حول الصوت وظواهره

رام الله – (مؤسسة عبد المحسن القطان – 12/10/2019):

افتتح استوديو العلوم/برنامج البحث والتطوير التربوي في مؤسسة عبد المحسن القطّان، السبت 12 تشرين الأول/أكتوبر 2019، في مقره في مجمع رام الله الترويحي، معرضاً عن الصوت وظواهره بعنوان "صدى"، بمشاركة العديد من المهتمين من أفراد وعائلات.

و"صدى" هو معرض علمي، ومجتمعي، وفني تفاعلي حول الصوت وظواهره المختلفة، جاء مكملاً لمسيرة أشهر من العمل الجماعي وحلقات النقاش والورشات الفنية والتقنية، ليقدم تغطية واسعة للصوت كمادة وظاهرة في سياقات متنوعة، بهدف رفع الثقافة السمعية، عبر محاولة تفسير الصوت من الناحية الفيزيائية والموسيقية.

ويضمّ المعرض معروضات تفاعلية وأخرى توضيحية، موزعة على ثلاثة أقسام تتداخل فيما بينها، تتمثل بفيزياء الصوت والسمع، والمشهد الصوتي (soundscapes -البيئة الصوتية الطبيعية والعمرانية)، والصوت في علم الموسيقى والآلات الموسيقية.

وعن مضمون المعرض، أوضح مدير استوديو العلوم د. نادر وهبة، أن الفكرة في البداية تمحورت حول الصوت من الناحية الفيزيائية عبر معروضات علمية، إلا أن المضمون تطور ليشمل الصوت من الجانب الثقافي والاجتماعي أيضاً.

وفيما يتعلق بالنتائج التي سيكتشفها الجمهور لدى زيارته المعرض قال وهبة: "أن يوم المعرض هو نتاج جهود بحيثية طويلة في مجال الثقافة الصوتية، وكيفية الخروج من قوقعة الصوت كفيزياء إلى الصوت كمفهوم مجتمعي وثقافي"، مشيراً إلى أن المعرض يضم معروضات عن فيزياء الصوت، وأخرى عن موسيقى الصوت.

وإلى جانب ما سبق، ذكر وهبة أن المعرض يتضمن تعريفات فيزيائية وأخرى اجتماعية للصوت، تم اقتباسها بالعودة إلى الماضي، والاطلاع على تعريفات ابن سينا والكندي والفارابي وغيرهم، لافتاً إلى أن التعريفات تقدم مضموناً مختلفاً عن الصوت.

من جانبها، قالت مطورة المعروضات هبة برقان: "بدأنا رحلة بحثية عن موضوع فيزياء الصوت، لنتوجه بعدها إلى المشهد الصوتي، وتطور مضمون المعرض عبر سلسلة أبحاث وقراءات ولقاءات فكرية ونماذج".

ومن الناحية التقنية، بيَّنت برقان، أن مضمون المعرض مرّ بمراحل عدة، منها مرحلة التفاكر، تلتها النمذجة؛ وهي مرحلة تجريبية مع الجمهور، حتى وصل الفريق إلى قرار تصنيع المعروضات.  وعلى مدار هذه المراحل، شارك مجموعة من الموسيقيين والمتطوعين وصانعي الآلات الموسيقية في إثراء محتوى المعرض.

وأضافت: إن المعرض سيشمل تعريفات عن الصوت وتفسيرات وتطبيقات فيزيائية، إلى جانب محطة "مشهد الصوت"، التي تُبرز دور الصوت في الأماكن المختلفة من حولنا، وتأثيرها على حياتنا، وأخيراً سيمر الزوار بمحطة الصوت في الموسيقية.

يُشار إلى أن معرض "صدى"، أطلق أولى فعالياته المتمثلة بعرض أدائي يحمل اسم "الأدوار"، يوم الثلاثاء 8 تشرين الأول/أكتوبر 2019، وجاء العرض الأدائي نتاج ورشة استكشافية لنظريات الموسيقى المقامية الأولى، من كتاب "الأدوار في الموسيقى" لصفي الدين الأرموي.  فيما سترافق المعرض، مجموعة فعاليات خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر، بالإمكان الاطلاع عليها عبر الرابط التالي: https://bit.ly/2p8HJ9O.